“الاتصالات الاردنية” توزع 21.5 مليون دينار أرباحاً نقدية على مساهميها

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 24 أبريل 2019 - 3:13 مساءً

صراحة نيوز – صادقت الهيئة العامة لمجموعة الاتصالات الأردنية/ Orange الأردن، على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 21.5 مليون دينار، أي بواقع 114 فلساً للسهم الواحد، لتشكل ما نسبته 11.47% من رأسمال الشركة البالغ 187.5 مليون دينار، وذلك خلال الاجتماع السنوي العادي الثالث والعشرين الذي عقدته المجموعة يوم الثلاثاء الموافق 23 نيسان الجاري، برئاسة الدكتور شبيب عماري رئيس مجلس الإدارة وحضور أعضاء المجلس والإدارة التنفيذية للمجموعة.

كما أقرت الهيئة العامة البيانات الواردة في تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في 31/12/2018، بعد سماعها لتقرير مدققي الحسابات حول الحسابات الختامية، ومناقشتها للميزانية العمومية للشركة عن العام الماضي.

وأكد الدكتور عماري أن Orange الأردن تعاملت بمرونة وفعالية مع التغيرات المستمرة في الطلب على خدماتها ومنتجاتها، كما تعاملت مع التطورات التكنولوجية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن طريق الاستخدام الأمثل للإمكانات، واستغلال الفرص التي يتيحها السوق وفق استراتيجية الشركة الخمسية “Essentials 2020“.

واستعرض رئيس مجلس الإدارة أداء الشركة وإنجازاتها المختلفة خلال العام الماضي، قائلاً إن التعامل مع المتغيرات تطلّب من الشركة تعزيز استثماراتها في شبكاتها المختلفة، حيث استحوذت الشركة على ترددات إضافية بكلفة بلغت 39 مليون دينار لتوسيع خدماتها للجيل الرابع والجيل الرابع المتقدم (4G، 4G+)، كما استثمرت الشركة خلال العام الماضي 62 مليون دينار لتطوير هذه الشبكات ونشر شبكة الفايبر، وذلك لتوفير سرعات عالية جداً للانترنت وتبادل البيانات للبيوت والأعمال.

من جهة أخرى، أكد الدكتور عماري استمرار الشركة في المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المجتمعات المحلية، حيث قامت الشركة على مدار سنوات بدعم التعليم والرياضة والشباب، إضافة إلى إيلائها المبدعين اهتماماً خاصاً من خلال منصة الشركة لتسريع نمو الأعمال والشركات الناشئة BIG.

من جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي لـ Orange الأردن، تيري ماريني، مجمل التقدم الذي أحرزته الشركة على صعيد عملياتها، حيث شهد العام الماضي مواصلة العمل لإدماج التكنولوجيا الحديثة في التفاصيل اليومية للمستخدمين على اختلاف أعمارهم واحتياجاتهم، فعلى سبيل المثال، شهدت منصة YO الشبابية زيادة مطّردة في الانتشار، كما كان للسياسة الاستثمارية الكفؤة التي اتبعتها الشركة لتطوير شبكاتها المختلفة وتعزيز قدراتها التقنية، الأثر في المساهمة الواضحة في التحول نحو الاقتصاد الرقمي بثقة وبشكل سريع، ضمن بيئة معدّة بشكل مدروس، لتُقدّم الشركة من خلال شبكاتها المختلفة خدمات إنترنت تعتبر الأكثر تطوراً في السوق المحلية والمنطقة.

وأضاف ماريني أن العام 2018 كان هاماً على صعيد الأداء التشغيلي، حيث أثبتت الشركة مدى مرونتها في الأداء والقدرة على احتواء التحديات، محققة نتائج إيجابية بتحقيق أرباح تشغيلية (قبل الضرائب والفوائد والاستهلاك والإطفاءات) بقيمة بلغت 104 مليون دينار، وبلغ حجم إيرادات الشركة خلال العام الماضي 4. 324 مليون دينار، بالرغم من الظروف السوقية غير المواتية، من حيث الارتفاع في تكاليف الاستثمار والضرائب وأسعار الترددات العالية، وغير ذلك.

من جانب آخر، قال ماريني: “إنه وبعد سنوات من العمل الجاد، نجحنا في Orange الأردن في تركيب أول محطة لتوليد

الطاقة الشمسية وربط إنتاجها مع شركات توزيع الكهرباء المحلية، وذلك ضمن مشروع يتوافق تماماً مع مبادرات الطاقة النظيفة في المملكة”. كما أشار ماريني إلى أن نتائج هذا المشروع ستكون إيجابية في ميزانية العام 2019، وكذلك في تلبية احتياجات الشركة المتزايدة من الطاقة، الناتجة عن التوسعة في شبكاتها وزيادة استهلاك البيانات.

وبحسب البيانات الواردة في الميزانية العامة للشركة حتى نهاية 31/12/2018، فقد بلغ إجمالي موجودات الشركة 624.3 مليون دينار، وبلغت حقوق الملكية 273.9 مليون دينار حتى نهاية العام الماضي.

وأكدت خطة Orange الأردن للعام 2019، على استمرار الشركة في العمل على زيادة رضا مشتركيها عن الخدمات التي تقدمها عبر تقنياتها المختلفة، والمحافظة على موقعها الريادي كمزوّد لأفضل خدمات الإنترنت في المملكة، من خلال الاستمرار في تعزيز قدرة شبكاتها المختلفة، بالإضافة للعمل على استقطاب مشتركين جدد في جميع الخدمات التي تقدمها، وإطلاق خدمات جديدة ومبتكرة. 

2019-04-24 2019-04-24
صراحة الاردنية