الاحتفال بتدشين آليات التعدين من كاتربيلر لمشروع تعدين و إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي

17 نوفمبر 2019
fb img 15739885316344580941485037574187 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز

أُقيم يوم الاربعاء الموافق 16/10/2019 إحتفالا بتدشين دفعة جديدة من آليات كاتربيلر لمشروع التعدين و إنتاج الكهرباء من الصخر الزيتي في موقع العطارات ام الغدران، حيث تضمنت الدفعة الجديدة 8 قلابات 777Eحمولة 100 طن و لودرتعدين موديل 992K من أصل 24 آلية كاتربيلر جديدة تم التعاقد عليها مؤخراً.

وحضر الحفل سعادة السيد فريد عزيز ، المستشار التجاري للسفارة الأمريكية في عمان ، سعادة السيد محمد بطاينة ، رئيس غرفة التجارة الأمريكية في الأردن، سعادة السيد طارق جلاد رئيس مجلس إدارة مجموعة جلاد المالكة لشركة الجرارات الأردنية وكلاء كاتربيلر في الأردن وكبار المسؤولين من شركة العطارات للطاقة و شركة العطارات للتعدين.

وأبرز السيد اركي كايسلا ، كبير موظفي التعدين في شركة العطارات للتعدين، اهمية التعاون مع شركة الجرارت الأردنية لتوفير آليات نوع كاتربيلر للعمل في المنجم. وقد قامت الشركة حتى الآن بنقل أكثر من ٧٢ مليون طن من الاتربة واستخراج أكثر من ٢٬٥ مليون طن من الصخر الزيتي.

وقال السيد كايسلا الذي شارك في المسح الجيولوجي للصخر الزيتي في الموقع و في خطة تطوير المنجم منذ عام ٢٠١١ انه فخور في رؤية استخراج الصخر الزيتي من المشروع في يوليو من هذا العام, و الذي سيستخدم كوقود في محطة توليد الكهرباء و سيوفر إمدادات أساسية ثابتة من الطاقة الكهربائية إلى شركة الكهرباء الوطنية.

وقدم المهندس امين عميرة مدير عام شركة الجرارات الأردنية شرحا عن مزايا آليات كاتربيلر العاملة بالمشروع و خدمات الدعم و المساندة التي تقدمها الشركة من اجل خدمة و ديمومة عمل هذه الآليات على اكمل وجه.

ومن الجدير بالذكر ان مشروع توليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي يعتبر من المشاريع الفريدة و الرائدة من نوعها على مستوى العالم ومن اكبر مشاريع التعدين في المنطقة كما انه اكبر استثمار اجنبي في الأردن، و يتضمن المشروع إزاحة حوالي 37 مليون طن سنوياً من الردم لعمق 70 متر ولإنتاج حوالي 10 مليون طن سنوياً من الصخر الزيتي و الذي سوف يستخدم لتوليد 470 ميجا واط من الطاقة الكهربائية عن طريق الحرق المباشر حيث تقوم شركة العطارات للطاقة حالياً ببناء محطة توليد الطاقة على ان يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في منتصف عام 2020.

و يساهم هذا المشروع بزيادة اعتمادية المملكة على الموارد المحلية خاصة و ان الاردن يمتلك سادس اكبر مخزون من الصخر الزيتي و الذي يقدر ما بين 40 مليار الى 70 مليار طن، كما يوفر حوالي 1000 فرصة عمل عند التشغيل التجاري للمحطة، وينمي الخبرات و القدرات المحلية في مجال تقنيات استغلال خامات الصخر الزيتي.

11 - صراحة نيوز - SarahaNews

10 - صراحة نيوز - SarahaNews
9 - صراحة نيوز - SarahaNews
8 - صراحة نيوز - SarahaNews
7 - صراحة نيوز - SarahaNews
6 - صراحة نيوز - SarahaNews
5 - صراحة نيوز - SarahaNews
4 - صراحة نيوز - SarahaNews
3 - صراحة نيوز - SarahaNews
2 - صراحة نيوز - SarahaNews
1 - صراحة نيوز - SarahaNews