الاردن رئيسا لمجلس محافظي البنك الأوروبي

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 5:32 مساءً

صراحة نيوز – شارك وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري في الاجتماع السنوي السادس والعشرين لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بصفته محافظ الأردن في البنك، والذي عقد في نيقوسيا/قبرص

وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي أهمية المشاركة في الاجتماع بالنسبة للأردن لكونه عضو في البنك وحاصل على صفة الدولة المتلقية لاستثمارات ومساعدات البنك.

وناقش المحافظون القضايا المتعلقة بعمل وأداء وانجازات البنك منذ الاجتماع السابق واتخاذ القرارات ذات العلاقة وخاصة حول التقارير المالية للبنك وموازنته، كما اُطلع المحافظون على سير العمل بالخطة التنفيذية الاستراتيجية المنبثقة عن الإطار الاستراتيجي والرأسمالي للبنك للأعوام 2016-2020، والاهداف المتوقعة للفترة 2017-2019.

وأضاف الوزير فاخوري أنه تم الإعلان خلال الاجتماع وبإجماع كامل عن استضافة الأردن للاجتماع السنوي لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية السابع والعشرين لعام 2018 وكذلك منتدى الأعمال، وذلك في الأردن/البحر الميت خلال الفترة (8-10/5/2018) بمشاركة 70 دولة وبذلك يكون الأردن أول دولة في المنطقة تستضيف هذه الفعاليات، حيث تأتي الاجتماعات استجابة لمختلف الجهود التي يقوم بها الأردن الإصلاحية والتنموية وكذلك بناءً على الأداء الإصلاحي المتميز للأردن في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية وكذلك توسع عمليات البنك في الأردن، كما تكمن أهمية الاجتماع في استقطاب ومشاركة رجال أعمال وممثلي قطاع خاص من خارج الأردن في منتدى الأعمال الذي سيعقد من بين فعاليات الاجتماع السنوي. كما اتخذ مجلس المحافظين قراراً باختيار الأردن لترؤس مجلس المحافظين للفترة 2017/2018 واختيار كل من كوريا وصربيا كنائبين لرئيس مجلس المحافظين. واتخذ مجلس المحافظين قراراً استثنائياً بتخصيص تمويل إضافي بقيمة (50 ) مليون يورو كمنح للدول المستضيفة للاجئين في المنطقة من صافي الدخل لدعم الدول المتأثرة من الأزمة السورية ومنها الأردن. كما استفاد الأردن في العام الماضي 2016 من صافي دخل البنك الذي تم تخصيصه بقيمة 30 مليون يورو للدول المستضيفة كاستجابة من البنك لتداعيات الأزمة السورية على المنطقة ومنها الأردن. حيث قدم الوزير الفاخوري الشكر للقائمين على البنك الأوروبي لتوفير هذا الدعم الهام وللاستجابة لطلب الأردن بزيادة الدعم للدول المستضيفة للاجئين السوريين.

كما دعم الأردن قراراً لمجلس المحافظين حول مشاركة البنك بتنفيذ أنشطة وعمليات استثمارية في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال إنشاء البنك لصندوق ائتمان بمبلغ 30 مليون يورو وتخصيص ذلك من صافي دخل البنك، وسيتم استخدام مكتب البنك الأوروبي في عمان بحيث يصبح مكتباً إقليمياً لإدارة الأنشطة والعمليات الممولة من البنك الأوروبي التي سيتم تنفيذها في الضفة الغربية وقطاع غزة وكذلك لدعم العمليات في لبنان عندما يكمل لبنان انضمامه للاستفادة من عمليات تمويل البنك. وقدم البنك الشكر للأردن لدعم جهوده مع كافة الجهات المانحة والجهات المشاركة في البنك لبدء تنفيذ أنشطة وعمليات استثمارية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

2017-05-13 2017-05-13
صراحة الاردنية