الاقتصاد والاستثمار النيابية تعقد اجتماعاً عن بُعد

11 مقترحا تم تقديمها للحكومة منتصف الشهر الحالي

2020-03-29T13:49:28+03:00
2020-03-29T14:59:33+03:00
مال وأعمال
29 مارس 2020

1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت لجنه الاقتصاد والاستثمار النيابية أمس  السبت اجتماعاً عن بعد عبر تقنية “زووم”، برئاسة الدكتور خير ابو صعيليك، وحضور أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي.

وأكد ابو صعيليك بحضزر النواب؛ عقلة الغمار وموسى الوحش وخالد ابو حسان ورجا الصرايرة، الاعتزاز والفخر بقيادتنا الهاشمية وتوجيهات جلالة الملك المباركة بالمحافظة على صحة المواطنين، ووقوف اللجنة مع الإجراءات الحكومية التي تهدف لحماية صحة وسلامة المواطن.

يشار الى ان هذا الاجتماع هو الخامس الذي تعقده اللجنة منذ بدء أزمة كورونا وفق ما أكده النائب ابو صعيليك لتدارس تداعيات الوباء والذي اكد ان الحكومة استجابت لنحو 80 % من التوصيات التي قدمتها اللحنة 

واستمع أعضاء اللجنة إلى إيجاز من امين عام وزارة الصناعة والتجارة، الذي اكد توفر مخزون استراتيجي من مادة القمح يكفي لغاية نهاية هذا العام، إضافة الى توافر المواد والسلع التموينية الاساسية بكميات كافية لفترات مناسبة.

واقترحت اللجنة ان يتم التوسع في منح تسهيلات للعمل لقطاعات محددة خصوصا محلات اصلاح السيارات والبناشر ومحلات قطع الغيار المتعلقة بصيانة المخابز.

وشدد أعضاء اللجنة على ضرورة انشاء صندوق لدعم عمال المياومة الذين توقف دخلهم بالاضافة الى اجراء ترتيبات مع القطاع الخاص تضمن دفع الرواتب الشهرية لمستخدميها، كما طالبوا بتشديد الرقابة على الاسعار من خلال فرق التفتيش التابعة لوزارة الصناعة والتجارة واتخاذ اشد الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

وكان النائب ابو صعيليك اصدر بيانا في منتصف الشهر الحالي تضمن 11 مقترحا لمواجهة تراجع النشاط الاقتصادي إثر انتشار فيروس كورونا وهي : – 

1- ان يقوم البنك المركزي استنادا الى الصلاحيات الممنوحه له بموجب القوانين النافذه بعمل خطة لتخفيض كلف التمويل والزام جميع البنوك بتأجيل اقساط القروض للافراد والشركات المستحقة لغاية 30-6 واقتصار الفائدة على كلف الاموال للبنوك وبحيث تؤجل هذه الاقساط الى نهاية مدة التمويل الممنوحة من البنوك.

2- قيام البنك المركزي بحث البنوك على منح تسهيلات قصيرة الاجل مؤقتة لعملاء الشركات لديها وبنسب التزام منخفضه لتمكين الشركات من الالتزام بدفع رواتب لموظفيها وتخصص لهذه الغاية فقط.

3- تأجيل فواتير الكهرباء للمواطنين وللقطاعات الاقتصادية المتأثرة عن شهر اذار ونيسان وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

4- تجميد اجراءات ملاحقة المتعثرين لمدة 6 شهور لمنحهم فرصة لتصويب اوضاعهم ضمن شروط يتم الالتزام بها.

5- تأجيل اقتطاعات الضمان الاجتماعي للافراد والشركات لشهري اذار ونيسان دون غرامات وتوزيعها بالتساوي على مدة 12 شهر تبدأ من النصف الثاني من هذا العام.

6- دعم مزارعي وادي الاردن وخاصة لدى صندوق الاقراض الزراعي.

7- اعفاء جميع المواد والسلع التي المتعلقة بتدابير الحماية من انتشار الفيروس من الضريبة العامة على المبيعات.

8- استبدال الية تحصيل ضريبة المبيعات لتصبح عن القبض وليس البيع او الاستحقاق.

9- اصدار تعليمات بمنح مرونة في تطبيق قوانين العمل واجراءات التفتيش على الانشطة الاقتصادية بما لا يخل بمنظومة الصحة والسلامة العامة.

10- وقف التداول في بورصة عمان حتى نهاية جلسة التداول اذا انخفض المؤشر العام اليومي اكثر من 3 %.

11- عمل فريق طوارىء للقطاعات الصناعية والتجارية والاقتصادية بهدف المحافظة على سلسلة التزويد والتوريد وتكثيف الرقابة على الاسعار.

وحث أبو صعيليك المواطنين مالكي العقارات، بالتسهيل على المستأجرين و تأجيل او تخفيف الاقساط بشكل مرن.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض