الباص السريع … هل يتكرم معالي أمين عمان بالتوضيح ..فيديو

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 31 مايو 2019 - 10:27 مساءً

من وقفة احتجاجية على تأخر المشروع  أمام صحيفة الدستور في شهر آب 2012 

صراحة نيوز – خاص

مضى على مباشرة أمانة عمان تنفيذ مشروع الباص السريع ما يقارب تسعة أعوام حيث بوشر العمل في شهر حزيران من عام 2010 وكان ذلك في عهد حكومة سمير زيد الرفاعي الأولى كان أمين العاصمة المهندس عمر المعاني .

فيديو – تصوير صحيفة الغد في شهر آب 2012 ويظهر مسار الباص قبل الحفريات اللاحقة

وبدأ العمل به بعد أن حصلت أمانة عمان على قرض من وكالة الإنماء الفرنسية بقيمة 166 مليون دولار لغايات تنفيذ المشروع وبشروط ميسرة تمتد لعشرين عاما وفترة سماح تصل لخمس سنوات وما زال المشروع قيد التنفيذ .

الملاحظة الأولى ان خمسة حكومات تشكلت منذ اقالة حكومة الرفاعي الثانية هي حكومات كل من الدكتور معروف البخيت والدكتور عبد الله النسور والدكتور هاني الملقي والحكومة الحالية برئاسة الدكتور عمر الرزاز فيما تعاقب على منصب أمين عمان بعد المعاني اربعة أمناء هم المهندس عمار الغرايبة بالإنابة تلاه كل عبد الحليم الكيلاني وعقل بلتاجي والأمين الحالي يوسف الشواربة …. وما زال المشروع قيد التنفيذ .

من مراحل اعادة الحفر والانشاء في شهر شباط 2013 

الملاحظة الثانية التي ما زالت تُشكل لغزا تتعلق بكلفة المشروع النهائية وشروط تنفيذ المشروع الفنية والمالية وفترة الانجاز ومن تحمل أوامر التغيير الذي شهدته المراحل التي مضت ومنها على سبيل المثال ما شهده شارع الجامعة وصولا الى دوار المدينة الرياضية حيث شهد موقع العمل عمليات حفر وطمر عدة مرات كان أخرها العام الحالي اذ قام المقاول باعادة حفر ما تم انجازه من مسار الباص خلال السنوات الماضية دون معرفة الاسباب ومن يتحمل الكلفة المالية .

حال المسار في شهر شياط 2014

الأسئلة المشروعة التي من حق سكان العاصمة بوجه خاص والاردنيون بوجه عام ان يحصلوا على اجابات شافية عليها أين الجهات الرقابية لتقول كلمتها فيما جرى ويجري بالنسبة لهذا المشروع وخاصة مجلس النواب الذي يضم مجموعة من الأعضاء من اصحاب الخبرة في مجال المقاولات وأين الجهات الرقابية الرسمية لتتابع وتقف على حقيقة ما جرى ويجري أيضا ثم ما الذي يمنع أمين عمان معالي الدكتور يوسف الشواربة أن يكشف حقيقة ما جرى منذ احالة العطاء وحتى الآن وبخاصة أوامر  التغيير  التي رافقت مراحل التنفيذ  وكلفة ذلك ومن الذي تحمل هذه الكلفة والإجراءات القانونية التي تم اتخاذها بحق من ثبتت مسؤوليتهم في تأخر انجاز المشروع وحدوث أوامر التغيير سواء كانوا رسميين أو من قبل الشركات المنفذة .

اسئلة برسم الأجابة امام من يهمهم الأمر .

2019-05-31 2019-05-31
صراحة الاردنية