التربية تتسلم 26 مدرسة حكومية تم تأهيلها ضمن برنامج “قدرة “

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 29 مارس 2019 - 10:34 صباحًا

صراحة نيوز – تسلمت وزارة التربية والتعليم رسميا اليوم الخميس 26 مدرسة حكومية تم تأهيلها ضمن برنامج ” قدرة “الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ” GIZ ” والممول من الصندوق الإئتماني الإقليمي الأوروبي (مدد).

ورعى أمين عام الوزارة سامي السلايطة مندوبا عن وزير التربية والتعليم، الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة في مدرسة الأرقم بن أبي الأرقم الأساسية للبنات في لواء سحاب، بحضور مسؤولة التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الأردن كورين أندريه ونائب مسؤول قسم التعاون الإئتماني في السفارة الألمانية الدكتور بيرند كوزميتس.

وأكد السلايطة خلال كلمة القاها في الحفل أهمية العلاقات الوثيقة بين الأردن وألمانيا، مشيرا الى التعاون المشترك بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأعرب السلايطة عن شكر الوزارة وتقديرها للحكومة الالمانية والمؤسسات الالمانية ومنها بنك الإعمار الألماني والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، على الدعم المقدم لقطاع التعليم في الاردن، والذي أسهم في توفير العديد من عناصر النجاح للعملية التربوية من خلال بناء المدارس وإعادة تأهيلها، ورفدها بالبرامج التدريبية المتنوعة، وبرامج التنمية المهنية، ودعم المشاريع الأخرى. 

وثمّن السلايطة جهود الحكومة الألمانية في تنفيذ البرامج الداعمة، كبرنامج “قدرة” لمساعدة اللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة الذي يعد انموذجا لصيانة المرافق المدرسية وإعادة تأهيلها، وتحسين البيئة التعليمية الصحية والآمنة فيها، وتنفيذ الأنشطة اللاصفية وتحسين وصول الطلبة إلى المدارس من خلال تزويدهم بالمواصلات الآمنة.

كما ثمن دور الصندوق الإئتماني الإقليمي الأوروبي (مدد) لما يقدمه من دعم كبير للوزارة في سعيها لتوفير البيئة التعليمية الملائمة للطلبة ولا سيما اللاجئين منهم.

يذكر أن برنامج “قدرة” أسهم وبدعم من الاتحاد الاوروبي والحكومة الألمانية والحكومة الأردنية، ومن خلال وحدة التعليم والبنية التحتية، بالوصول إلى ما يقارب 50,000 مستفيد في محافظات العاصمة والزرقاء والمفرق، نتيجة تأثرها بتداعيات الأزمة السورية واستضافتها أعداداً كبيرة من اللاجئين السوريين.

ويعمل البرنامج الممول من الصندوق الإئتماني الإقليمي الأوروبي (مدد) والوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، على تعزيز التماسك الاجتماعي ودعم اللاجئين السوريين والمجتمعات المحلية المستضيفة استجابة للأزمة السورية.

ويتم تنفيذ البرنامج من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ” والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية الفنية ” EF ” والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية ” AECID” والوكالة المجرية للمساعدات “HIA”. 

وحضر الحفل مدير التربية والتعليم للواء سحاب الدكتور سعد الرويضان، ورئيس البلدية عباس محارمة ، وأعضاء المجلس المحلي ” اللامركزية ” وعدد من أبناء المجتمع المحلي، وأبناء الأسرة التربوية في اللواء.

واطلع الحضور على أعمال إعادة التأهيل التي تم إنجازها في مرافق المدرسة، واستمعوا إلى رأي الطلبة حولها، والتي اتسمت بالإيجابية، معربين عن شكرهم لكل من اسهم في تحسين البيئة التعليمية وتعزيز ملائمتها .

2019-03-29
صراحة الاردنية