التضخم في ارتفاع والضمان يرفض منح الزيادة السنوية للمتقاعدين ..تفصيلات

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الإثنين 12 يونيو 2017 - 2:39 مساءً

صراحة نيوز – بالرغم من ارتفاع التضخم الى 7ر3 بالمئة في شهر أيار المنصرم بحسب بيان اصدرته دائرة الاحصاءات العامة الى ان المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اعتذرت الشهر الماضي عن منح الزيادة السنوية لمتقاعديها .

قالت مؤسسة الضمان الاجتماعي انه “يتعذر زيادة رواتب المتقاعدين للعام الحالي تطبيقاً لقانون الضَّمان الذي نص على ربط راتب التَّقاعد وراتب الاعتلال بالتَّضخم أو بمعدل النمو السَّنوي لمتوسط الأجور أيهما أقل”.

أكد ذلك الناطق الأعلامي للمؤسسة الزميل موسى الصبحي في تصريح صحفي الشهر الماضي قال فيه “أن التَّضخم العام الماضي كان سالباً وبمعدل بلغ 0.78 بالمئة، مسجلا تراجعاً في التّغير بمتوسط أسعار المستهلك لعام 2016”. واضاف في ذات التصريح أن “زيادة التّضخم السّنويّة للرواتب التَّقاعديّة تعتمد على نسبة التَّضخم المُسجلة في المملكة عن عامٍ سابق”.

غير ان دائرة الاحصاءات العامة قالت في بيان لها ان متوسط أسعار المستهلك (التضخم) لشهر أيار 2017 ارتفع بمعدل 7ر3 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2016 .

ولفت البيان الى المجموعات السلعية التي اسهمت في هذا الارتفاع ومنها مجموعة “النقل” بنسبة 14 بالمائة، “التبغ والسجائر” بنسبة 11 بالمائة، “الخضروات والبقول الجافة والمعلبة” بنسبة 12 بالمئة، “الايجارات” بنسبة 2 بالمئة “الثقافة والترفيه” بنسبة 6 بالمئة.

كما اشار البيان الى أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها ومنها مجموعة “اللحوم والدواجن” بنسبة 3ر8 بالمئة، “الملابس” بنسبة 9ر2 بالمئة، “الفواكه والمكسرات” بنسبة 1 بالمئة، “الحبوب ومنتجاتها” بنسبة نصف بالمئة.

2017-06-12 2017-06-12
صراحة الاردنية