تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

التلفزيون الإسباني: استدعاء سفيرة المغرب في مدريد لبحث أزمة مهاجرين

Fiasal Alqoraan
عربي ودولي
18 مايو 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
aRuexoozE6FaVM3XngNvrC4ZzX6rJBZt0i4t0p7o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال التلفزیون الإسباني الرسمي الیوم الثلاثاء إن وزیرة الخارجة الإسبانیة أرانتشا غونزالیس استدعت سفیرة
المغرب لدى إسبانیا كریمة بنیعیش على خلفیة أزمة مھاجرین مغاربة.
وأضاف التلفزیون أن غونزالیس استدعت بنیعیش لبحث أزمة الھجرة والتدفق “غیر القانوني” للمھاجرین إلى مدینة (سبتة) التابعة للتاج الإسباني خلال ال 24 ساعة الماضیة حیث وصل إلیھا ما یتجاوز ستة آلاف مھاجر.
وقالت بنیعیش في تصریح لوكالة (أوروبا برس) الإسبانیة للأنباء عقب استدعائھا إنه “في العلاقات بین الدول ھناك أفعال لھا عواقب ویجب تحملھا” في إشارة إلى استقبال إسبانیا زعیم (جبھة البولیساریو) إبراھیم غالي الشھر الماضي.
وشددت على أن “ھناك مواقف لا یمكن قبولھا” مشیرة إلى أن العلاقات بین الدول المجاورة والصدیقة یجب أن تقوم على أساس “الثقة المتبادلة التي یجب العمل علیھا ورعایتھا”.
وتشیر تقاریر إلى عبور أكثر من ستة آلاف مھاجر من المغرب إلى (سبتة) في ال 24 ساعة الماضیة منھم نحو 1500 قاصر علما أنه تم إعادة 2700 منھم إلى البلد الجار وفق ما أكده وزیر الداخلیة الإسباني فرناندو غراندي – مارلاسكا.
ویأتي ذلك في خضم أزمة دبلوماسیة بین إسبانیا والمغرب بسبب استقبال الأولى غالي في 20 أبریل الماضي لتلقي العلاج في مستشفى بمدینة (لوغرونیو) بعد إصابته بفیروس كورونا المستجد – كوفید 19.
وتؤكد إسبانیا أن استقبال غالي جاء “لأسباب إنسانیة بحتة” لكن ذلك لم یكن مقعنا للمغرب حیث حذرت الرباط في الثامن من الشھر الجاري من أن ذلك ستكون لھ “عواقب” مشددة على أنھ لا یتوافق مع العلاقة الطبیة بین الدول الجارة والصدیقة.