التلفزيون الاردني ” حلقة خاصة لدعم اقامة مفاعل نووي في الاردن ” فيديو

صراحة نيوز – حظيت الحلقة التي خصصها برنامج يسعد صباحك التلفزيوني يوم الجمعة الماضية لتسليط الضوء على واقع المفاعلات النووية في روسيا بانتقاد اعلامي وشعبي واسع والذي اعتبروه ترويجا لاقامة المفاعل النووي الاردني .

وركزت الانتقادات على المخاطر البيئية للمشروع وعلى كلفته العالية حيث يعاني الاردن من مديونية عالية تزيد عن 37 مليار دولار وتعادل ما نسبته 93% من الناتج المحلي في ظل وجود بدائل عديدة لتوليد الطاقة ( الصخر الزيتي والشمس والهواء ) وكذلك حملات الترويج التي تقوم بها هيئة الطاقة الذرية الأردنية من حساب الخزينة العامة للدولة وكان من ضمنها كلفة اعداد هذه الحلقة وابتعاث اعلاميين في زيارات لدول لديها مفاعلات نووية على أمل ان يسهموا في اقناع الشعب الاردني باهمية اقامة المفاعل الاردني .

وخلال الحلقة قالت مقدمة البرنامج الزميلة لانا القسوس ان تنفيذ مشروع المفاعل النووي الاردني سيحول المملكة من دولة مستوردة للطاقة الى دولة منتجة ومصدرة بحلول العام 2030 .

وأضافت انها تعتبر اقامة المفاعل نقلة نوعية وانطلاقة جديدة للمملكة حيث سيكون لانعكاساته على الاقتصاد وبالتالي على دخل الفرد ايجابي بدرجة كبيرة جدا .

وقالت في مقدمة الحلقة ” انا مع الاشخاص الذين مع اقامة المفاعل الاردني 100 بالمئة ” لكنها وخلال الحقلة التي امتدت لنحو 40 دقيقة لم تتطرق لكلفة المفاعل النووي الاردني ومصادر تمويله .

2017-05-21
صراحة الاردنية