الجبير يجدد اتهامات السعودية لايران بالهجوم على ارامكو

21 سبتمبر 2019
adel jubair - صراحة نيوز - SarahaNews

صراح نيوز – 

اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم السبت ان الهجوم الذي وقع على منشأتي خريص وبقيق يقع على عاتق ايران واصفا العملية بانها “عملاً إجرامياً غير مسبوق لا سيما أنه يستهدف العالم بأجمعه”.

وقال الجبير في المؤتمر الصحفي الذي عقد في الرياض اليوم ان الهجوم باستهدافه امدادات الطاقة للاسواق العالمية فقد استهدف العالم وكل البشر، وقد ادانت الهجوم اكثر من 80 دولة .

واضاف الجبير بان السعودية تقوم بالتحقيقات الأولوية خصوصاً وأن الأسلحة المستخدمة هي أسلحة إيرانية كما تم الإعلان عنها مسبقاً، وبانها طلبت من الأمم المتحدة أن ترسل خبراء ليساهموا في هذا التحقيق اضافة لبعض الدول، والهدف من وراء التحقيق هو تحديد مصدر الإطلاق، مؤكداً أن الإطلاق لم يأت من اليمن بل أتى من الشمال وهذا ما ستثبته التحقيقات .

وبين الجبير أن المملكة تم استهدافها بأكثر من 260 صاروخاً باليستياً إيراني الصنع، وأكثر من 150 طائرة مسيرة، وهذا أمر غير مقبول واستطاعت القوات المسلحة السعودية أن تمنع أي صاروخ باليستي من أن يصيب هدفه، ودمرت عدداً كبيراً من الطائرات المسيرة مشددا أن على المجتمع الدولي مسؤولية كبيرة في أن يضع حداً للتصرفات والسياسات الإيرانية العدوانية التخريبية التي تهز أمن واستقرار المنطقة.

وبين ان تصرفات إيران لا تتماشى مع القوانين أو الأعراف الدولية، وهي تتخذ منهجا عدوانيا داعما للإرهاب وهذا هو السبب الذي جعل العالم يعزل إيران ويفرض عليها مزيداً من العقوبات حسب ما ذكرت وكالة الانباء السعودية.