الحاج توفيق: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع تركيا مصلحة اردنية

2020-07-01T18:09:27+03:00
2020-07-01T18:11:06+03:00
مال وأعمال
1 يوليو 2020
img 20200701 wa00246995829270386540582 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عمان-اكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق أن تعزيز علاقات المملكة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع تركيا تمثل مصحلة للاقتصاد الوطني.

وشدد الحاج توفيق خلال لقاء مجلس ادارة الغرفة اليوم الأربعاء مع السفير التركي لدى المملكة اسماعيل أراماز اليوم على ضرورة زيادة الصادرات الاردنية للسوق التركية والاستثمارات التركية في الاردن.

واوضح ان الغرفة ترتبط بعلاقات تشاركية مع غرفة تجارة اسطنبول وغرف تجارة تركية اخرى وهنالك نتائج ايجابية بالمستقبل لهذه العلاقة لافتا الى ان جائحة فيروس كورونا المستجد أخرت التواصل بين الطرفين.

واشار الحاج توفيق الى ان الغرفة مع اعادة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين ضمن أطر وشروط جديدة تحقق المصالح لكلا الطرفين مؤكدا ان الغاءها لم يكن في مصلحة اقتصاد البلدين.

وبين ان الغرفة بصدد اطلاق منصة الكترونية للمساعدة على تعزيزعلاقات الاردن وتركيا الاقتصادية والتسويق للفرص الاستثمارية والتجارية المتوفرة لدى البلدين.

واعرب رئيس الغرفة عن املة بان تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات التركية بالاردن داعيا السفارة للقيام بهذه الجهد وتعريف رجال الاعمال بالفرص الاستثمارية.
ولفت الحاج توفيق الى ان مستوردات الاردن من تركيا ارتفعت العام الماضي بنسبة 14% لتصل الى 882 مليون دولار مقابل 442 مليون دولار مقارنة مع عام 2018.

كما اشار الى انخفاض الصادرات الاردنية الى تركيا العام الماضي بنسبة 43 % لتصل الى 46 مليون دولار مقابل 81 مليون دولار مقارنة مع عام 2018.

واوضح الحاج توفيق ان ازمة كورونا اكدت الحاجة الى بناء اتفاقية تجارة حرة قريبا كون المنتج التركي يعد البديل الافضل للاردن عن مستوردات دول اخرى.

بدورة اشار السفير اراماز الى ان بلاده تدعم الموقف الاردني الرافض لقرار اسرائيل بضم اراضي فلسطينية جديدة، مؤكدا ان المملكة تقوم بمعالجة الموضوع بشكل ناجح.

واوضح ان تركيا ضد قرار الضم وموقفها واضح وصريح بهذا الخصوص مشددا على ان بلاده تدعم بقوة ايضا الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس.

واشاد السفير التركي بالطريقة التي ادار فيها الاردن ملف ازمة كورونا والتدابير اللازمة التي وضعها لتجاوز تبيعاتها واخطارها وحماية سلامة وصحة المواطنين.

وبين ان علاقات البلدين وطيدة وتقوم على الصداقة والتعاون، مشددا على ضرورة استثمار ذلك بما ينعكس على مبادلاتهما التجارية واقامة المشاريع المشتركة.

وشدد على ضرورة توسيع الاستثمارات بين البلدين واختيار قطاعات ذات قيمة مضافة مؤكدا استعداد السفارة للعمل على تسهيل ودعم استثمارات بلاده في الاردن.

واشار الى ضرورة تعزيز التعاون السياحي بين البلدين ووضع برامج خاصة، بالاضافة الى تكثيف زيارات الوفود التجارية بعد زوال ازمة فيروس كورونا والتركيز على قطاعات معينة لزيادة التبادل التجاري.

وعرض اعضاء مجلس ادارة الغرفة خلال اللقاء العديد من القضايا التي تهم تطوير علاقات البلدين الاقتصادية.

واكدوا ضرورة تشجيع الشركات التركية للاستثمار بالاردن بخاصة في الموارد الطبيعية والسياحة والبنى التحتية وزيادة مبادلات البلدين التجارية

واشاروا الى ضرورة اقامة صناعات مشتركة وبخاصة تلك التي يملك الاردن فيها نجاحات ظهرت خلال ازمة كورونا وضرورة اقامة معرض صناعي تركي بالاردن.

وطالبوا بزيادة اعداد الطلبة الاتراك الذين يتعلمون اللغة العربية بالاردن، وزيادة الافواج السياحية التركية القادمة الى المملكة.

وحضر اللقاء اعضاء مجلس ادارة الغرفة نبيل الخطيب وطارق الطباع وبهجت حمدان وخطاب البنا والمهندس جمال بدران ومدير عام الغرفة هشام الدويك .

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض