الحاج توفيق يدعو الحكومة للتوضيح ..لكن ليس على لسان مصدر مطلع

صراحة نيوز – طالب نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق الحكومة ان تعلن رسميا ‘وليس على لسان مصدر مطلع’ بانها لن تفرض ضريبة مبيعات على السلع المعفاة او التي ضريبتها صفر وأنها لن ترفعها على السلع الغذائية الخاضعة لنسبة 4%.

وأكد الحاج توفيق أنه لا يجوز التعامل مع هذا القطاع الحساس بهذه الطريقة البدائية والمكشوفة والتي عفى عليها الزمن، واذا كان الهدف من وراء ذلك هو رفع سقف المطالب الحكومية للتفاوض مع النواب والقطاع الخاص ثم الوصول لما تريده فعلا فإننا ننصح الحكومة بان لا تنتهج هذا الاسلوب مع قطاع حساس جدا مثل قطاع المواد الغذائية.

واعتبر الحاج توفيق ان تصريحات الحكومة المتناقضة والغامضة حول فرض ضرائب ورسوم جديدة على مواد غذائية واساسية خلقت جوا من القلق لدى قطاع المواد الغذائية وقطاعات اخرى واحدثت ارباكا لدي المستوردين والمصنعين ومحال التجزئة.

واستغرب توفيق غياب الشفافية والجرأة عند بعض المسؤولين، على اعتبار ان المسؤولين يتعاملون مع ‘الامن الغذائي’ كحقل تجارب وبالون اختبار. وأكد الحاج توفيق بأن النقابة لديها أكثر من دليل على ان الحكومة جادة في المضي باتجاه فرض ضرائب ورسوم جمركية على مواد معفاة اساسية وضرورية.

واعتبر ان ما يصدر من تسريبات حكومية حول رفع الضريبة على مواد غذائية مصنعة يخالف تعهدات سابقة للحكومة بدعم الصناعة الوطنية وعدم الاقتراب من غذاء الفقراء ومتوسطي الدخل حيث ان معظم الأغذية المعلبة والمصنعة يستهلكها الفقراء مثل السردين والتونا والفول والبلوبيف والمرتديلا واللبنة واللبن الرائب والبقوليات المعلبة والخضار المعلبة والمجمدة والحلاوة ورب البندورة وغيرها الكثير من المواد الضرورية التي نفترض ان الحكومة تقصدها لان تصريحاتها مبهمة وغير واضحة .

يذكر ان السلع المعفاة ضريبيا هي السكر، والارز، والحليب المجفف، والحمص الناشف، والعدس المجروش، والشاي، والحنطة، والذرة الصفراء، ودقيق الذرة، والشعيرية، وزيت الزيتون.

اما السلع الخاضعة لضريبة المبيعات بنسبة صفر هي فاصوليا ناشفة، فول ناشف، سردين، تونا، دجاج طازج، اسماك مجمدة، لحوم مجمدة بعظم، لحوم طازجة، بيض المائدة.

واهم السلع الخاضعة لضريبة المبيعات بنسبة 4% هي الزيوت النباتية، السمنة، اجبان مثلثات، شعيرية ومعكرونة، تمور، لحوم معلبة ( بلوبيف ومرتديلا )، حلاوة وطحينية، ملح طعام، زعتر، سميد، دجاج مجمد، لحوم مجمدة بدون عظم، جميد، مشتقات الالبان.

2017-10-16 2017-10-16
صراحة الاردنية