الحاج توفيق يضع مجموعة من الأسئلة امام الفريق الإقتصادي في الحكومة

2 نوفمبر 2019
new1017 19541061365813bc54e0df4809301046 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمان  خليل الحاج توفيق اعضاء الفريق الإقتصادي في الحكومة اجابته على حزمة من الأسئلة التي نشرها على صفحة الفيسبوك خاصته

نص المنشور

المنشور أسئلة لاصحاب المعالي في الفريق الاقتصادي الذي وضع الحزمة الاولى من خطة الانعاش والتحفيز ويستعد لإطلاق حزم أخرى :

١/ هل لديكم دراسة تبين حجم تراجع المبيعات في كل قطاع ؟

٢/ هل لديكم إحصائية بعدد الشركات والمؤسسات التي اغلقت ابوابها بسبب الركود ؟

٣/ هل تملكون ارقام بعدد الوظائف التي تم الاستغناء عنها في القطاع الخاص في اخر سنتين لغاية ضبط النفقات لمواجهة الظروف الحالية ؟

٤/ هل لديكم اطلاع على حجم الشيكات المرتجعة وتعثر الشركات او عدم قدرتها على الوفاء بالتزماتها للبنوك ؟

٥/ هل تعلمون ان معظم غرامات والأعطال والأرضيات التي يدفعها المستوردين لشركة ميناء الحاويات سببها عدم قدرة المستوردين على تسديد البوالص وإخراج البضائع فوراً عند وصولها للميناء ؟

٦/ هل قمتم بتحليل أسباب افلاس بعض التجار من اصحاب الوكالات او المولات وغيرهم ؟ وفي حالة قمتم بذلك هل تم وضع حلول لعدم تكرار ذلك ؟

٧/ هل درستم آثار قانون المالكين والمستأجرين على الاقتصاد وجذب الاستثمار وتشغيل الشباب وعلى ايرادات الخزينة ؟

٨/ هل حاولتم دراسة توحيد الجمارك على رسم 5% على كل شيء مستورد وكم تبلغ ايرادات الخزينة حينها مع دراسة حجم تراجع التهريب وأثر ذلك على ايرادات ضريبة الدخل والمبيعات ؟

٩/ ما الذي يمنعكم من اعفاء الدواء والغذاء بانواعه والحاجات الاساسية من ضريبة المبيعات وتخفيضها الى ٨٪؜ على باقي المواد ، وذلك لإنعاش السوق ورفع قدرة المواطن الشرائية ؟

١٠٪؜ هل فوائد البنوك على الاقتراض منطقية وعادلة وتتناسب مع حجم الأرباح والكلف التشغيلية في الاْردن الان ؟

١١/ هل الفرق بين الفائدة على الودائع والفائدة على الاقتراض في الاْردن مقبول ويخدم اقتصادنا ؟

١٢/ هل هناك آلية لحماية المستهلك الاردني من ارتفاع الاسعار ( غير السقوف السعرية ) بسبب قرارات مزاجية او غير مدروسة بسبب اتفاق باطني هنا او هناك ؟

١٣/ هل لدينا مجسات حكومية لمخزون المملكة من المواد او توفر السلع في الاسواق وما هو قادم بالطريق او متعاقد عليه وظروف المستوردين وإمكانية الاستمرارية في الاستيراد بنفس الكمية لضمان المنافسة بين التجار وبقاء المعروض اكثر من المطلوب ؟

١٤/ هل اتخذت وزارات او مسؤولين قرارات تخالف التزامات الاْردن مع منظمة التجارة العالمية ؟

١٥/ هل هناك اجابة لديكم على سؤال كل مواطن ” لوين رايحين ” ؟

مع احترامي وتقديري لشخوصكم الكريمة