الحريري يريد حكومة خالية من الوجوه الحزبية

11 نوفمبر 2019
1020193193951779 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت صحيفة “النهار” اللبنانية، إن رئيس الوزراء المستقيل، سعد الحريري، يصرّ على شروطه بإبعاد الوجوه الحزبية، في حال كلّف بتشكيل حكومة جديدة.

وأوضحت “النهار” أن الحريري ناقش شكل الحكومة مع الوزير علي حسن خليل عن حركة أمل، وحسين الخليل، وهو المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

وأوضحت الصحيفة أن الحريري كرر أمامهما بأنه إذا وافق على تشكيل الحكومة، فإنه يريدها “خالية من الوجوه الحزبية وأن تكون من شخصيات من التكنوقراط”.

وتابعت أن الحريري يرى بأن “التوجه إلى هذا الخيار يصب في مصلحة البلد للخروج من أزماته الاقتصادية والوقوف عند مطالب الحراك الشعبي المفتوح في بيروت والمناطق”.

فيما قالت الصحيفة إن ممثلي حزب الله، و”أمل”، قالوا إن قيادتيهما ترغبان ببقاء الحريري في الحكومة، إلا أن مسألة اختيار الوزراء فهي تعود إلى الكتل النيابية التي لها الحق في الكلمة الفصل في هذا الباب.

وكان البنك الدولي دعا الأربعاء السلطات إلى تشكيل حكومة جديدة في أسرع وقت محذرا من “انكماش أخطر” سيصيب اقتصاد البلاد في حال لم يحصل ذلك.

وفي انتظار تشكيل الحكومة الجديدة، تتزايد المخاوف من أزمة مالية بعد قيام المصارف بفرض قيود على إخراج العملات الاجنبية.

وكان الرئيس ميشال عون عقد اجتماعا السبت مع وزيري المالية والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان ورئيس جمعية المصارف، وصدر بيان في ختام الاجتماع دعا اللبنانيين إلى عدم الاستسلام لحالة الذعر مع التأكيد أن ودائعهم في المصارف بأمان.

النهار