الحميمة من جديد وحجر الشطرنج

2019-11-27T09:30:14+02:00
2019-11-27T09:30:46+02:00
أقلام
27 نوفمبر 2019
مهند مبيضين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . مهند المبيضين

يعود الجنوب الأردني للحضور في مناسبتين، الأولى وصول البتراء لاستقطاب السائح رقم مليون في هذا العام، وهو انجاز مستحق ويشكل إضافة وريادة، ويستحق العاملون على هذا المنجز الشكر والتقدير.

الحدث الثاني الذي أعاد الجنوب هو حدث علمي أيضاً، متصل بالحميمة، حيث نشرت أخبار مفادها أنه تمّ العثور في موقع أثري بالجنوب الأردني، على قطعة من الحجر الرملي، يعتقدون أنها قد تكون أقدم قطعة شطرنج في العالم، وهي التي تبدو شبيهة بضرس، وكانت تستخدم كبرج في لعبة الشطرنج.

العالم الآثاري، الذي افصح عن الكشف هو  John Oleson  منقب آثار من جامعة فيكتوريا الكندية، تحدث عن القطعة في اجتماع لمعاهد وكليات أميركية متخصصة بالآثار الشرقية، وذكر حسب ما نقلته قناة العربية عن مجلة Science News الأميركية النصف شهرية، أنه يحتفظ بها في منزله بمدينة فيكتوريا؟

الحميمة منطقة الكشف، هي مركز الدعوة العباسية، او كما كنت تسمى الدعوة لآل محمد صلى الله عليه وسلم، وسبب الإشارة إلى العصر العباسي في ما قاله المستكشف، يعود إلى أن العثور على القطعة تم في المنطقة بأنها كانت معقل «الحركة العباسية» ومركز انطلاقها، وهو ما تذكره وتجمع عليه المصادر.

وفيها ولد ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس المعروف بإبراهيم الإمام، زعيم الدعوة العباسية. سنة 82هـ / 701 م. وكان متزوج من أم جعفر بنت علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.

وقد عهد إليه أباه قبل وفاته في السر بالإمامة وتزعّم الدعوة لحكم العباسيين عام 743 م، فبلغ خبره مروان بن محمد الخليفة الأموي، فأخذه وحبسه مدة بحران، ثم قتله، فبويع سراً أخوه أبو العباس السفاح و لما قتل إبراهيم الإمام لبس أقاربه السواد حزناً عليه، وذلك أول ما لبسوه، فصار شعاراً لهم.

وكان عبدالحميد كاتب مروان بن محمد المثقف الديوان المشهور قد نصح مروان بن محمد مصاهرة ابراهيم الإمام في الحميمة، كم يروي الطبري قائلا:» فإني رأيت امره ينبغ، عليك فانكحه وانكح إليه، فإن ظهر كنت قد أعقلت بينك وبينه سببا لا يريبك معه، وإن كفيته لم يشنك صهره..».

يرفض مروان بن محمد رأي عبدالحميد الكاتب، ويقرر تصفية ابراهيم بن محمد، وتبدأ قصة الدعوة بالانتشار لاحقاً، من الشرق بعد اختيار النقباء وارسال أبو مسلم الخرسان للشرق،  وتنهار دولة بني أمية بشكل متسارع، وتقفز الحميمة  موطن العباسيين كمحطة فاصلة في التاريخ الإسلامي.

الدستور