الحنيفات في جلسة عصف ذهني مع مزارعي الأغوار الجنوبية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الخميس 25 يناير 2018 - 12:48 صباحًا

صراحة نيوز – التقى وزير الزراعة المهندس خالد الجنيفات عدد من المزارعين في منطقة الاغوار الجنوبية في جلسة عصف ذهني للوقوف على ابرز المشكلات التي يعاني منها القطاع الزراعي في منطقة الاغوار والحلول المناسبة 

حضر الجلسة وشارك فيها كل من مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد ومدير عام الإقراض الزراعي المهندس محمد الحياري .

ويأتي اللقاء في اعقاب افتتاح الحنيفات لمهرجان الأغوار الجنوبية الأول .

وخلال افتتاح المهرجان القى الوزير الحنيفات كلمة اكد فيها  ان الحكومة تولي اهتماما كبيرا للقطاع الزراعي في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة، ما استدعى دعم منتج البندورة بمبلغ 30 دينارا للطن.

واشار الى إنشاء مديرية زراعة مستقلة في الاغوار الجنوبية ومنح المزارعين قروضاً دون فوائد لتربية الاسماك، بهدف تشجيع المزارع ودعم منتجه، اضافة الى وقف ملاحقة ومطالبة المزارعين وطرح عطاء لمصنع تصنيف المنتجات الزراعية.

وعرض مدير زراعة الاغوار الجنوبية الدكتور نايف البشابشة لأهمية تسويق المهرجان الزراعي الاول في الاغوار، مضيفا ان إدخال التقنيات الحديثة والتنوع الزراعي هو السبيل الامثل لمواجهة التحديات.

وأكد ممثل منظمة جايكا اليابانية اوكوها، ان المنظمة ماضية في دعم المشاريع ذات القيمة البيئية والزراعية من خلال تقديم المنح الزراعية التي تستهدف تطوير الاداء الزراعي.

وعرض رئيس اتحاد مزارعي الكرك عصمت المجالي لاهم مشكلات قطاع الزراعة في الكرك والاغوار الجنوبية، وان معاناة القطاع باتت كبيره في ظل الاختناقات التسويقية وتراكم الديون على المزارعين ما يستدعي تدخلا حكوميا لمساعدة المزارعين.

واشاد مدير مركز البحث والارشاد الزراعي الدكتور نزار حداد بالجهات الداعمة ورغبة المزارعين بالتحول لإدخال التقنيات العلمية الحديثة في الزراعة.

وعرض طلبة مدارس مديرية التربية والتعليم في الاغوار الجنوبية مسرحية تجسد واقع القطاع الزراعي.

وشارك في المهرجان عدد من الشركات الزراعية والجمعيات المحلية، وكرم وزير الزراعة ومحافظ الكرك سامي الهبارية الجهات الداعمة للمهرجان.

 
2018-01-25
صراحة الاردنية