الحنيفات يتفقد محطة الوالة الزراعية

image_pdfimage_print

صراحة نيوز –  اطلع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات على واقع محطة الوالة الزراعية في ذيبان والمشمولة ضمن مشروع “الاستثمار في المجترات الصغيرة وانتشال الأسر الريفية من الفقر” الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” بقيمة 20 مليون دينار.

وقال الحنيفات، إن محطة الوالة إحدى المشاريع المستهدفة ضمن المشروع الذي ينفذ في ست محافظات بالمملكة الى جانب محطات الفجيج والخناصري والمشيرفة والذي سيتم من خلاله إعادة تأهيل شاملة للمحطة ضمن برنامج التحسين الوراثي الوطني.

ويركز برنامج التحسين الوراثي الوطني على مشاريع الأغنام العواسي الأردني إضافة إلى الماعز الشامي ليكون مصدرها الأردن على أسس علمية والعمل على انتاج وتحسين السلالات من الاغنام العواسي والماعز الشامي.

واطلع الوزير يرافقه محافظ مادبا جمال البدور ورؤساء بلديات مادبا الكبرى ولب ومليح وذيبان وجبل بني حميدة ورئيس مجلس محافظة مادبا وفريق متخصص للمشروع على مختلف مشاريع محطة الوالة الزراعية التي تأسست عام 1962.

وقال الوزير الحنيفات في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية ( بترا )، إن الزيارة لمحافظة مادبا اليوم جاءت لمتابعة المشروعات التي تم انشاؤها في المحافظة سابقا والتي شهدت تقدما ملحوظا، كما تم الاستماع إلى مطالب رؤساء البلديات وملاحظات رئيس وأعضاء مجلس محافظة مادبا بخصوص تخصيص بعض الأراضي لبلديات مادبا ولب ومليح لغايات انشاء متنزهات واستخدامات اخرى وقضية ايصال الماء والكهرباء للمواطنين القاطنين على اراض مملوكة للدولة وخصوصا الحراج.

واضاف ان الزيارة شملت الاطلاع على واقع الزراعة في منطقة عيون موسى وعين جمالة في مادبا والتي تعاني جفاف العيون هناك حيث تم الاستماع الى مطالب المواطنين، مؤكدا انه سيتم البدء بمشاريع صيانة لهذه الينابيع لتقويتها بحيث يتمكن المزارعون من ري مزارعهم في المنطقة اضافة الى فتح الطرق الزراعية لخدمة المزارعين.

وبين انه سيتم تزويد مزارعي القمح والشعير في محافظة مادبا بماكنات لإنتاج مادة الفريكة والتي تعمل على خفض الكلف بنسبة 75 بالمائة والتي ستعمل على نقلة نوعية وقيمة مضافة عالية للقمح من خلال بيعه كفريكة.

وبين ان الوزارة طرحت ما نسبته 70 بالمائة من عطاءات اللامركزية للمساهمة في خدمة القطاع الزراعي، مؤكدا انه سيتم نقل مبنى مديرية زراعة مادبا خارج المدينة على اراض مملوكة للوزارة وسيتم البدء بطرح المخططات قريبا. 

بترا 

2018-05-31 2018-05-31
صراحة الاردنية