الحنيفات يفتتح موسم قطاف الزيتون في بني كنانة

صراحة نيوز – احتفلت مديرية زراعة لواء بني كنانة اليوم الثلاثاء بافتتاح موسم قطاف ثمار الزيتون بالتعاون مع المعصرة الذهبية.

وقال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات الذي رعى الحفل، ان الوزارة تتولى بشكل مباشر وميداني مجالات تحسين الواقع الزراعي خاصة قطاع الزيتون الذي استحدثت له الوزارة مديرية لإدامة التواصل مع المزارعين في شتى مناطق المملكة. واوضح أنه لا يعقل ان نبقى مستمرين على استقدام العمالة الوافدة للعمل في القطاعات الزراعية المختلفة، محذرا من هروب آلاف من العمالة الوافدة العاملين في القطاع الزراعي للعمل في قطاعات أخرى.

وبين حنيفات وجود نحو 200 الف عامل وافد مسجلين بالقطاع الزراعي لا يعمل فيه سوى 20 الف عامل، داعيا الى المزيد من الرقابة على هذا القطاع من الجهات ذات العلاقة، مبديا استعداد الوزارة لتقديم الاعفاءات المختلفة للمشاريع الزراعية.

واضاف ان “الوزارة أوقفت استيراد الزيت من الخارج ولم يتم استيراد ولو قطرة واحدة من الخارج رغم الضغوط الكبيرة التي تتعرض لها الوزارة للسماح بالاستيراد”.

من جانبه اوضح مدير زراعة اللواء الدكتور جعفر عبيدات ان لقطاع الزيتون دورا كبيرا في دعم التنمية المستمرة في المجالات الزراعية كافة ويعتبر من أهم مكونات العملية الزراعية.

واوضح ان مساحة الاراضي المزروعة بأشجار الزيتون تبلغ حوالي 47 الف دونم، مبينا أن المشاريع التي تنفذها المديرية ساهمت بشكل مباشر في الارتقاء بالواقع الزراعي في اللواء والمستوى المعيشي.

وشكا المزارع أحمد الزعبي من قلة الايدي العاملة في أعمال قطاع الزيتون وبالأخص القطاف وعدم وجود مشاريع استثمارية خاصة بالقطاع الزراعي، الى جانب ضعف الارشاد الزراعي المقدم للمزارعين من الجهات المعنية الى جانب عدم تقديم مديرية زراعة اللواء ادواتها ومعداتها لخدمة المزارعين باستمرار.

وعرض صاحب المعصرة الذهبية المهندس غسان غنما التي افتتح فيها الوزير حنيفات خطا انتاجيا ثالثا مراحل تطور المعصرة وكيفية تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمزارعين في مجالات عصر ثمار الزيتون بسرعة وجودة عاليتين بعد ادخاله أدوات ومعدات حديثة فيها.

وفي نهاية الاحتفال الذي حضره متصرف اللواء زياد الرواشدة ومدراء دوائر رسمية ونواب وقيادات مجتمع مدني وحشد من المواطنين وزع الوزير الحنيفات الدروع على الجهات الداعمة لمسيرة الزراعة والمعصرة.

2017-10-24 2017-10-24
صراحة الاردنية