تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

الخطوط الجوية البريطانية تسير رحلات يومية بعد مرور 65 عاما لعملها في المملكة

صراحة الاردنية
2017-02-23T00:00:32+02:00
اخبار الاردن
21 فبراير 2017
البنك التجاري الأردني

uuصراحة نيوز – قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية إنها، بعد مرور 65 عاما على بدء رحلاتها الأسبوعية إلى الأردن، باتت تسير رحلة جوية يومية بين مطار هيثرو وعمان الدولي بطائرة من طراز إيرباص A-321s.

وأضافت الشركة أن هذا التطور، منذ أن بدأت الخطوط الجوية البريطانية عملها في الأردن وحتى الآن، يسلط الضوء على النجاح المستمر الذي حققته الشركة خلال 65 عاما الماضية في السوق الأردني، فضلا عن السعي إلى متابعة هذه المسيرة التي تلعب دورا محوريا في شبكة عمل الشركة.

ويعد قطاع الطيران واحدا من أكثر القطاعات حيوية في الأردن بالنظر إلى التطور المستمر الذي يشهده القطاع، حيث يمتلك الأردن واحدا من أكثر المطارات تميزا في منطقة الشرق الأوسط وهو مطار الملكة علياء.

البنك الأهلي الأردني

ويستخدم مطار الملكة علياء، الذي تم تصنيفه كأفضل مطار في منطقة الشرق الأوسط عام 2014، حوالي 44 شركة طيران من مختلف دول العالم، وتعد شركة الخطوط الجوية البريطانية إحدى أبرز شركات الطيران التي تسير رحلات جوية منتظمة من خارج المملكة إلى العاصمة عمان.

وبعد إطلاق أولى الرحلات الجوية إلى الأردن في تشرين الثاني عام 1952، تم نقل خدمة الخطوط الجوية البريطانية إلى العاصمة عمان عبر روما عام 1954، وبحلول عام 1966 تم تسيير رحلات أسبوعية عبر طائرات من طراز فيكرز في سي 10 مع توفير مقصورتين للدرجتين الأولى والاقتصادية.
وبالنظر إلى الظروف السياسية غير المستقرة التي شهدتها المنطقة عامي 1967 و1968 فقد تم تعليق الرحلات الجوية المتجهة من مطار هيثرو إلى سماء عمان الملبدة بالطائرات الحربية.

وعلى الرغم من هذا التوقف بقيت العلاقات التي تربط الخطوط الجوية البريطانية بالسماء الأردنية قوية، فعقب 9 أعوام من تعليق الرحلات الجوية وفي نيسان 1976 لم تستأنف الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها الجوية إلى عمان فقط، بل تم رفع عدد الرحلات إلى اثنتين أسبوعيا أيضا مع توفير مقصورتين للدرجتين الأولى والاقتصادية، كما ارتفعت الرحلات الجوية بين عمان ولندن إلى أربع أسبوعيا بحلول عام 1986 قبل أن تحول الشركة خط سير الرحلات لتنطلق من مطار جاتويك في آذار عام 1989.

وبعد عام واحد من هذا التحول وفي الأول من نيسان 1990، تم تسيير رحلة جوية مشتركة ما بين الخطوط الجوية البريطانية والملكية الأردنية، كما ارتفع عدد الرحلات الجوية إلى 5 أسبوعيا دون توقف باستخدام طائرات الملكية الأردنية من طراز إيرباص التي حملت شعاري الشركتين.

واستبدلت هذه الخدمة رحلات تريستار التي كانت تنطلق ثلاث مرات في الأسبوع من مطار جاتويك إلى العاصمة الأردنية عبر القاهرة ب 6 رحلات أسبوعيا إلا أنها علقت لأجل غير مسمى منذ 22 آذار 1990، ثم عادت في نيسان 2006 لترتفع إلى رحلة جوية يومية من مطار هيثرو في لندن إلى عمان عبر طائرات من طراز إيربص 320A.