الدكتور ابو حمور : الاقتصاد الأردني بحاجة الى حلول ابداعية وليس تقليدية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 7 سبتمبر 2018 - 2:07 مساءً

صراحة  نيوز – قال وزير المالية الأسبق أمين عام منتدى الفكر العربي الدكتور محمد ابو حمور  ان الحلول التقليدية لم تعد تفي بالغرض وتحقق الاهداف المرجوة لوقف تراجع الاقتصادي الاردني الذي ساهمت في تراجعه  عوامل عدة منها اتساع الفجوة بين النمو الاقتصادي والنمو السكاني واللجوء السوري وزيادة الضغوطات الخارجية .

واضاف في محاضرة القاها في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية الخميس  بحضور آمر ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية وكانت بعنوان “إعداد الموازنة العامة للدولة والسياسة الاقتصادية” ان الاقتصاد الاردني بحاجة الى حلول ابداعية وليس تقليدية .

وبخصوص عملية إعداد الموازنة العامة للدولة  قال انها ترتكز إلى المفاضلة بين البدائل المتاحة، بمعنى كيف يمكن تحقيق أكبر قدر ممكن من المنافع باستخدام موارد محدودة، كما تمثل عملية إعداد الموازنة الوسيلة التي تتجسد من خلالها الخطط على الواقع الفعلي.

وأكد أبو حمور أن إعداد الموازنة يؤثر في عملية تنفيذ البرامج والمشروعات لأنه يتولى عملية تخطيطها وتوزيعها، مشيراً إلى الأهمية الخاصة للموازنة من الناحيتين السياسية والاجتماعية باعتبارها من أهم أدوات التخطيط المالي.

وفي ختام المحاضرة التي استهدفت الدارسين  في دورتي الدفاع 16والحرب 25 وبرنامج ماجستير استراتيجيات في مواجهة التطرف والإرهاب في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية  أجاب الدكتور ابو حمور على مجمل اسئلة واستفسارات الدارسين.

2018-09-07 2018-09-07
صراحة الاردنية