تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

الرفاعي:جامعة الأميرة سمية نجحت في تجربة التعليم عن بعد

Fiasal Alqoraan
2021-05-06T01:31:59+03:00
تعليم و جامعات
6 مايو 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
1620235125408 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتور مشهور الرفاعي إنه ومنذ المؤشرات الأولى لجائحة كورونا انخرطت الجامعة في تجهيز منصتها للانتقال للتعليم عن بعد بشكل كامل مهيئة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة بتراتبية عالية الدقة والسرعة.
واضاف الرفاعي في تصريحات صحفية الاربعاء ” نحن جامعة تكنولوجية وظفت كل إمكانياتها في سبيل تذليل الصعاب التي تواجهها حتى في تدريس المختبرات افتراضياً وذلك باعتماد برامج إلكترونية تنسجم مع طبيعة عمل تلك المختبرات”. وتابع، “كانت تجربة الجامعة ناضجة في الاختبارات بفضل اعتمادها اختبارات خاصة قادرة على قياس تلك المعارف والمهارات مع المراقبة بشكل منضبط وشفاف، بعد تقسيم الطلبة إلى مجموعات لا يزيد عدد أفرادها عن 20 طالبا، مع وضع مراقب لكل مجموعة، واستخدام الكاميرات وأجهزة الصوت كأدوات مساندة للمراقبة. وقال مدير مركز التعلم الإلكتروني في الجامعة الدكتور عدي الطويسي والذي اختير عضواً في اللجنة الوطنية المشكلة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، لوضع أسس وتعليمات التعليم الإلكتروني والمدمج المعمول بها في المملكة إن المركز أخذ على عاتقه تعميم السياسة العامة للاستخدام الآمن لمنظومة التعلم الإلكتروني، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والطلبة خلال فترة أسبوعين قبل الحظر الشامل.
واضاف الطويسي إنه تم الانتقال بنجاح للتعليم عن بعد ضمن التعليمات وبمرونة عالية تضمن إعادة برمجة العمل عندما يطرأ أي تغيير أو يصدر أي قرار من مجلس التعليم العالي أو أمر دفاع جديد. واوضح ان الجامعة وفّرت اشتراكاً لكل عضو هيئة تدريس كمدير اجتماع Host على منصة Zoom بالإضافة لتفعيل حساب لكل طالب على نفس المنصة. كما وفرت اشتراكاً لمدة 4 أشهر بكامل المواصفات لكل عضو هيئة تدريس على منصة Cisco WeBex التابعة لشركة سيسكو العالمية، وحسابات للطلبة والأساتذة للدخول على منظومة Coursera ومنظومة المحاضرات الافتراضية Big Blue Button كأداة احتياطية .
يذكر أن الجامعة استجابت لمبادرة سُّمو الأمير الحسن بن طلال رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، التعليم الإلكتروني الجامعي: (علِّم نفسك)، وبدأت ببثِّ محاضراتها في عدة مساقات دراسية، لكل طلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، منذ الدخول في أزمة كورونا.