الزراعة تزيل اعتداءً عن ارض حرجية يستمثرها احد نواب العاصمة من عام 2004

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – تمكنت وزارة الزراعة من وقف وازالة اعتداء لشركة يملكها احد النواب على قطعة ارض مسجلة حراج وتقع في منطقة ماعين بمحافظة مادبا وفق ما أكده مدير زراعة مادبا المهندس ماجد الشخانبة .

 

وبحسب الشخانبة ان المديرية اوقفت عن طريق الحاكم الاداري الاعتداء القائم على قطعة الارض منذ عام 2004 والتي تستغلها شركة النائب كمرملة مبينا ان هذه الاعتداءات ليست على مرة واحدة بل على فترات .  

وبين الشخانبة في تصريح صحفي بانه  ومن خلال التفتيش وفتح ملف الاعتداءات على الاراضي الحرجية من قبل كوادر وموظفي قسم الحراج في المديرية استطعنا ضبط واحصاء الدونمات التي استولى عليها احد نواب العاصمة عمان مؤخرا وبلغت حوالي 182 دونما في مناطق حرجية زراعية غربي ماعين.
واضاف الشخانبة ان اخر ضبط وقع عليه وغرم بحوالي 200 ألف دينار بسبب مساحة الاعتداء الواقع على تلك الاراضي وانه من خلال الضبوطات والكشف الحسي على الاراضي التي استولى عليها ليعمل فيها محجرا خاصا له في ماعين مستغلا حصانته النيابية، ولا زالت آلياته تعمل في الموقع. 
وجاء في بيان وكشف الضبط ان الشركة تعمل بوجود ترخيص مخالفا للمادة الرابعة الفقرة (ج) من نظام المقالع والمحاجر رقم 8 /1971 والتي تنص على (انه لا تمنح الرخصة بفتح مقلع ولا تجدد الا إذا كانت المسافة بين المقلع وأقرب مكان عام كالمناطق السياحية والحرجية والمتنزهات العام لا تقل عن كيلو متر واحد) وان منظر المقالع لا يؤثر على المنظر العام للمناطق المجاورة. 
وبين في الكتاب ان معظم اعمال الشركة في الاراضي الحرجية وليس في قطع الأراضي المملوكة او المستأجرة من اراضي الخزينة حيث بلغت مساحة الاعتداءات على الاراضي الحرجية ( 182 ) دونما بمساحة وصلت 3000 م3 طولي وعرضي واسفل في بعض المواقع  ونظم فيها ضبوطات بلغت 15 ضبطا وصدر بحق الشركة احكاما قضائية بالإدانة والزامها بإعادة الحال في القطع الحرجية الى ما كانت عليه . 
واضاف الشخانبه ان موقع الكسارة قريب جدا من التجمعات السكانية والاراضي الزراعية مما يتسبب بأخطار صحية على حياة المواطنين نتيجة الغبار والادخنة السامة الناتجة عن مكادة الاسفلت مثل امراض الحساسية والربو وكذلك ترك عمل الشركة في القطع قصات جبلية شاهقة الارتفاع لتشكل خطرا حقيقيا على حياة المواطنين . 
واشار الى ان اعتداء على املاك الدولة ومن ضمنها الاراضي الحرجية مخالف للدستور والقانون فلا يجوز الاعتداء عليها من اي جهة كانت ويجب المحافظة على طبيعة الاراضي من الناحية الجغرافية للدولة. 
2018-03-13
صراحة الاردنية