Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

الساكت: تخفيض الضريبة على مدخلات الإنتاج الصناعي قرار بالاتجاه الصحيح

ضريبة المبيعات يجب ان تستوفى عند البيع وليس عند استيراد مدخلات الانتاج

صراحة الاردنية
2020-12-14T10:36:51+02:00
مال وأعمال
14 ديسمبر 2020
البنك التجاري الأردني

musa101333493407345770 - صراحة نيوز - SarahaNews

البنك الأهلي الأردني

صراحة نيوز – رحّب الصناعي والكاتب الاقتصادي، المهندس موسى الساكت، بقرار الحكومة، القاضي بتخفيض ضريبة المبيعات المفروضة على عدد من مدخلات الإنتاج الصناعي.

وقال الساكت، إن القرار بالاتجاه الصحيح ويساهم في توفر سيولة أكبر لهذه الصناعات ويزيد من قدرتها على المنافسة والتصدير في هذه الظروف الصعبة.

وأضاف أن نسب ضريبة المبيعات، بحاجة لإعادة دراسة، خصوصا أنها تساهم في إضعاف القوة الشرائية لدى المستهلك، باعتبارها ضريبة غير تصاعدية، وتفرض على الجميع باختلاف مقدار الدخل، ولا بد من تأمين بيئة ضريبية عادلة كما وجه جلالة الملك في كتاب التكليف.

وأوضح الساكت، أن ضريبة المبيعات، تؤثر على الإنتاج الصناعي، والسيولة لدى المصانع، وأيضا تستوفى قبل بيع المنتج النهائي.

وطالب باستيفاء الضريبة، عند بيع المنتج، وليس عند شراء مدخلات الإنتاج كما هو معمول به حاليا، كونها ضريبة مبيعات.

وأعرب الساكت، عن تمنياته بأن تصبح الضريبة المفروضة على كافة مدخلات الإنتاج، بقيمة الصفر، أو خارج النطاق الضريبي.

ونوّه إلى ن إعفاء مدخلات الإنتاج الصناعي، يؤدي لازدهار الصناعات بشكل بشكل حقيقي، ويرفع تنافسيتها، “لتعود أصوات الماكنات للهدير، كما كانت قبل الجائحة”.

وكانت الحكومة، أعلنت الأحد، عن تخفيض الضريبة العامّة على المبيعات المفروضة على مدخلات إنتاج الزيوت لتصبح 4 %، وتخفضيها على مدخلات إنتاج المواد الغذائيّة المعلّبة (الخضراوات والحبوب والفواكه المعلّبة) إلى 2 % فقط، ومدخلات إنتاج أنواع محدّدة من الألبان إلى 5 %.

وتشمل مدخلات إنتاج هذه المواد القوارير والزجاجات والعبوات البلاستيكيّة والمعدنيّة، وعلب الكرتون، بالإضافة إلى الكرتون والورق المطبوع المستخدم لتعبئتها وتغليفها.
كما شمل القرار تخفيض الضريبة العامّة على المبيعات المفروضة على الأكياس المستخدمة لتغليف التمور إلى 2 %، والكرتون المستخدم لتعبئة البيض إلى 4 %.

أيونك إليكتريك 2020