السجن 8 سنوات لأردني خطط لمهاجمة سفارة إسرائيل في عمّان

9 ديسمبر 2019
مبنى محكمة أمن الدولة بمنطقة ماركا الشمالية في عمان أرشيفية 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أصدرت محكمة أمن الدولة، الاثنين، حكما بالسجن 8 سنوات بحق متهم خطط لاستهداف السفارة الإسرائيلية في عمّان وموظفيها عام 2018.

المحكمة، خلال جلسة ترأسها رئيس محكمة أمن الدولة العقيد القاضي العسكري الدكتور علي المبيضين، حكمت على المدان المدعو خالد أبوريا (33 عاما)، بعد إدانته بتهم القيام بأعمال إرهابية من شأنها الإخلال بالنظام العام، وإلقاء الرعب بين الناس، وترويعهم خلافا لأحكام المادتين 2 و 7/ط من قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته.

ووفقا للائحة الاتهام “إثر الأحداث الدائرة في غزة ونقل السفارة الأميركية إلى القدس وخلال شهر حزيران/يونيو 2018، تولدت لدى المتهم فكرة القيام بعملية عسكرية ضد السفارة الإسرائيلية في عمّان”.

المدان خطط لـ “تنفيذ عمليته باستخدام سلاح ناري (…) لإطلاق عيارات نارية ضد السفارة والعاملين فيها لقتل أكبر عدد من الإسرائيليين”.

وبحسب اللائحة، استفتى أبو ريا شيوخا حول جواز تنفيذه الاعتداء، وألقي القبض عليه في تموز/يوليو 2018.

محكمة أمن الدولة، أصدرت أيضا أحكاما بالسجن في 16 قضية، حيث قررت المحكمة وضع متهم بالأشغال المؤقتة 3 سنوات بتهمة الترويج لأفكار جماعة إرهابية.

وخفضت المحكمة، الحكم على متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية من 3 سنوات إلى سنتين،كون المتهم شابا في مقتبل العمر؛ ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه، وقررت المحكمة وضع متهم آخر بنفس التهم في قضية أخرى بالأشغال المؤقتة 3 سنوات.

وقررت المحكمة حبس متهم بالترويح لأفكار جماعة إرهابية 3 سنوات.

وجرى وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 4 سنوات.

وقررت المحكمة وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات.

كما جرى وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة 3 سنوات ، ولكونه شابا، ولإتاحة الفرصة له جرى تخفيض العقوبة إلى سنتين.

وقررت المحكمة وضع متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة 3 سنوات، ولكونه متزوجا وله أسرة جرى تخفيض العقوبة إلى سنتين.

وقررت المحكمة وضع متهم بالأشغال المؤقتة مدة 5 سنوات، لقيامه بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر، وإلقاء الرعب بين الناس.

وجرى تجريم متهمين اثنين بمحاولة الالتحاق بجماعات مسلحة وتنظيمات إرهابية والحكم عليهما بالأشغال المؤقتة مدة 4 سنوات لكل منهما.

وقررت المحكمة الحكم على طالبين جامعيين متهمين بالترويج لأفكار جماعة إرهابية بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات لكل منهما.

وجرى الحكم على شاب متهم بالتهديد باستخدام العنف، ومحاولة الخروج من المملكة بطريقة غير مشروعة بالأشغال المؤقتة مدة 3 سنوات مخفضة من 5 سنوات لكونه شابا، وفي مقتبل العمر، ولإعطائه فرصة لإصلاح نفسه.

وقررت المحكمة الحكم على متهم بالترويج لأفكار جماعة إرهابية 5 سنوات، وآخر متهم بالقيام بأعمال إرهابية والترويج لأفكار جماعة إرهابية ومحاولة الالتحاق بجماعات إرهابية بالحكم 9 سنوات.

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض