السعودية ” توقيف 10 امراء وعدد من الوزراء السابقين بقضايا فساد “

صراحة نيوز – أوقفت لجنة مكافحة الفساد التي شكلت مساء السبت بأمر ملكي والتي يرأسها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عدداً من الأمراء والوزراء السابقين .

وقالت معلومات صحفية أن لجنة مكافحة الفساد ستعيد فتح ملف سيول جدة ووباء كورونا، مشيرة إلى أنه تم إيقاف 10 أمراء وعشرات الوزراء السابقين في السعودية.

من جهتها ذكرت صحيفة “سبق” السعودية أن الجهات المعنية تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان شرعت بإيقاف عدد من كبار المسؤولين ورجال أعمال معروفين بتهم مختلفة.

وقالت الصحيفة إنه يجري إيقاف الأمير “ت . ن” بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة ، إضافة إلى إيقاف الأمير “و . ط” في قضايا غسيل للأموال، وإيقاف الأمير “م .ع” بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته، وإيقاف رجل الأعمال (و . ب) صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد، وإيقاف عادل فقية وزير الإقتصاد والتخطيط بتهم الفساد وقبول الرشاوي وسيول جدة، كما تم إيقاف (خ، ت) رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي.

وكان الملك سلمان أصدر اليوم أمراً ملكياً بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

وتقوم اللجنة استثناء من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وبالتحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، واتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام.

كما للجنة الاستعانة بمن تراه، ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق، وعند إكمال اللجنة مهامها ترفع لنا تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه، وما اتخذته بهذا الشأن.

ووفقا للمعلومات التي نقلتها وسائل الاعلام السعودية فأنه تم توقيف الأمير “ت . ن” بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات وهمية، إضافة إلى إيقاف الأمير “و . ط” في قضايا غسيل للأموال، والأمير “م .ع” بتهم صفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له.

كما تحدث الإعلام السعودي عن إيقاف “خ، ت” رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشاوي، ورجل الأعمال “و . ب” صاحب المجموعة التلفزيونية الأكبر عربيا بعدة تهم تتعلق بالفساد في السعودية.

وقال الإعلام السعودي إنه تم اعتقال الأمراء، تركي بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود، متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، الوليد الإبراهيم (مدير قنوات MBC و العربية)، خالد التويجري (مدير الديوان الملكي السابق).

وكان الملك سلمان بن عبد العزيز قد أصدر أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، وتعيين الأمير خالد بن عياف مكانه. كما تم إعفاء الوزير عادل فقيه، وتعيين محمد التويجري وزيراً للاقتصاد والتخطيط. كما صدر أمر بإنهاء خدمة الفريق عبدالله السلطان قائد القوات البحرية، وتعيين الفريق فهد الغفيلي خلفاً له.

2017-11-04
صراحة الاردنية