السفيرة العراقية تزور نقابة المهندسين

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 8:32 مساءً

صراحة نيوز – أكدت سفيرة جمهورية العراق الشقيق في الاردن الدكتورة صفية سهيل، ضرورة تعزيز التعاون المشترك بين نقابتي المهندسين الأردنيين والعراقيين في ملفات عديدة كالاقتصاد والاعمار وغيرها، مبينة أن حجم تلك الملفات كبير جدا ويتطلب عملا مشتركا بين البلدين، ومشيدة بالدور الذي تلعبه نقابة المهندسين الاردنيين والعلاقات الطيبة التي تتمتع بها على افاق عديدة، مشيرة إلى ان جمهورية العراق تبحث عن الظروف التي من شأنها الاستفادة من تلك الافاق واليات التعاون في المراحل القادمة.

 
ولفتت السفيرة سهيل خلال زيارتها ضم نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي في مقر النقابة، بحضور نائب النقيب المهندس فوزي مسعد والأمانة العامة، الثلاثاء، إلى أن الجمهورية العراقية تولي اهتماما بالغا بالاردن، وتعتبره واحدا من المحطات الاساسية التي تسعى دائما للتعاون معه.
 
وقالت السفيرة سهيل إن اللقاء يأتي من شعور السفارة بضرورة عودة العلاقات بين البلدين، والتي من شأنها تعزيز العلاقات الرسمية، مشيدة بالدور الذي تقوم به نقابة المهندسين بوجودها الدائم في كافة المنتديات ودعمها بكل الاجتماعات وتعزيز التعاون المشترك، ومؤكدة أن العلاقات بين البلدين قديمة وتتجدد باستمرار وتتعاظم دائما لوضع خطط لعمل مشترك، ورسم ملامح التعاون بين الجميع.
 
وشددت على ان جمهورية العراق تركز على تنفيذ كافة الخطط الاقتصادية واعادة الاعمار والبناء حين استكمال الحكومة العراقية، مبينة أن المهندسين هم من سيقوم بتنفيذ تلك الخطط.
 
ونصحت السفيرة سهيل نقيب المهندسين بضرورة التواصل مع مجالس المحافظات والمحافظين في جمهورية العراق كون المشاريع الموجودة هناك كبيرة جدا والصلاحيات المتوفرة حاليا تمكن من خلق شراكات كبيرة بين البلدين.
 
من جانبه، قال نقيب المهندسين الاردنيين، المهندس أحمد سمارة الزعبي إن النقابة تسعى لتوقيع ميثاق تعاون ثنائي مع نقابة المهندسين العراقيين، يعطي الشركات والمهندسين الاردنيين مزايا تفضيلية في العمل في مشاريع اعادة الاعمار في العراق.
 
ولفت إلى أن تعزيز العلاقات بين البلدين يساهم في تحقيق المصالح المشتركة ويساعد الاخوة العراقيين في الاستفادة من الخبرات الاردنية في عملية تقييم الأضرار التي لحقت بالمواقع المختلفة في جمهورية العراق الشقيق، مبينا أن العلاقات التي تربط الاردن به تاريخية وان العراق عاد ليصحو من جديد ويضع لبناته الاولى للانطلاقة في عملية بناء الانسان والعراق معا.
 
وأكد على فخره واعتزازه بالتواصل والتعاون بين النقابة والسفارة العراقية، لافتا إلى ان ذلك التعاون يأتي كتراكم لما تم انجازه في اللقاءات السابقة مشيدا بالدور الذي تلعبه السفارة في تشبيك العلاقات العراقية الاردنية على مختلف الصعد.
 
بدوره، أكد نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد، أن العراق الشقيق يعتبر العمود الفقاري للأمة العربية، حيث تأثرت كل الدول العربية بما لحق به، مؤكدا اعتزازه بدور النقابة في اعادة اعمار العراق خاصة وان العراق وقفت مع الاردن في كافة المشاكل التي تعرض لها اقتصاديا وسياسا واجتماعيا وغيرها.
 
وقال أمين عام النقابة المهندس محمد ابو عفيفة، إن العمل الهندسي الاستشاري في الاردن يصدر كفاءاته وخدماته الى كافة الدول ومن ضمنها العراق، مؤكدا ان هناك اعترافا كبيرا بقدرات المهندسين والمكاتب الهندسية، وأن النقابة تمتلك امكانية التدريب والتعليم الهندسي المستمر.
2018-11-27 2018-11-27
صراحة الاردنية