السلطة الفلسطينية تريد الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن الاحتلال

10 أكتوبر 2019

1035636039 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أمينة زيدان

اوضح مصدر في السلطة الفلسطينية ان السلطة تتوجه نحو الانفكاك التدريجي عن الاحتلال ردًا على اجراءات وخطوات الاحتلال التعسفية مشيرًا الى كلمة فلسطين التي القاها الرئيس محمود عباس “ابو مازن” قبل حوالي اسبوعين امام الجمعية العامة للأمم المتحدة حيث اعتبر أبو مازن تصرفات الاحتلال وادارة الرئيس الامريكي ترامب تهديدًا على الرؤية الوطنية الفلسطينية.

واكد المصدر ان الجانب الفلسطيني بدأ باتخاذ الخطوات الفعلية بهدف تقليص حجم الواردات من الاحتلال عبر إحلال بدائل النفط والسلع الخارجية ومنها من العراق والاردن اضافة الى تحديد عدد المراجعات العلاجية في المستشفيات الاسرائيلية وزيادة الانتاج الوطني.

وكشف المصدر ان سلطة الاراضي الفلسطينية باشرت بإطلاق خطة لتوسيع المناطق الفلسطينية المصنفة (ج) وأشاد بموقف ابو مازن وتأكيده على مواصلة الدعم المادي المقدم للأسرى وعوائل الشهداء بالرغم من الضغوط الاقتصادية الإسرائيلية.

ونوه المصدر الى ما صرح به مؤخرًا وزير المالية الفلسطيني, شكري بشارة, حول ضرورة تعديل بروتوكول باريس الاقتصادي والشروع في اجراءات التحكيم الدولي بهذا الخصوص واردف المصدر ان ابو مازن هدد بالتخلي عن الاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل حال قيام الاحتلال بضم اجزاء من الضفة الغربية المحتلة ومع ذلك وبالرغم من تصرفات الاحتلال التعسفية فلا يُتوقع ان يطرأ تغيير لدى السلطة الفلسطينية وتمسكها بمفاوضات السلام واجهاض العمليات الارهابية.

وختم المصدر قائلًا ان العديد من ضباط أجهزة أمن السلطة الوطنية يرون عدم وقف التنسيق الامني لأنه يدعم الاستقرار في المنطقة ولكن من المفروض ان تتواصل وتتكثف المقاومة الشعبية السلمية اعتمادا على جهات عربية ودولية للحيلولة دون تدهور الاوضاع.