الشعر والأدب التركي باكورة فعاليات نادي الكتاب لثقافة المفرق

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 31 مارس 2019 - 11:41 مساءً

صراحة نيوز – تصدّر الشعر والأدب التركي باكورة فعاليات نادي الكتاب لمديرية ثقافة المفرق، عبر ندوة ثقافية بعنوان “الأدب التركي – الشعر أنموذجا”.

وقال رئيس قسم الهيئات الثقافية عاقل الخوالدة، إن مشروع “نادي الكتاب” الذي عقد بمقر المديرية جاء بهدف الارتقاء بالثقافة وتعزيز سلوك القراءة والبناء الفكري بالنسبة للمستفيدين، ولفتح آفاق جديدة للنقاش حول موضوعات مختلفة الى جانب تناول الحضارات المختلفة عبر العصور وصولا الى عصر التطور والتكنولوجيا.

واضاف أن تناول الأدب التركي ينطلق من القرب المكاني والزماني مع الدولة التركية وحضارتها ويهدف إلى تسليط الضوء على الأدب التركي في عصر الجمهورية التركية، ويأتي في وقت ازداد فيه الاهتمام باللغة التركية والرغبة في تعلمها والانفتاح نحو الثقافة والحضارة التركية.

واستعرض المؤرخ الدكتور عبدالقادر الحصان في ورقته “الأدب التركي – الشعر انموذجا” نشأة وتطور اللغة التركية، ثم تناول الادب التركي ومراحل تطوره منذ مرحلة ما قبل الإسلام ثم مرحلة تأثير الحضارة العربية الاسلامية ومرحلة تأثير الحاضرة العربية ثم مرحلة تأثير الحضارة الاوروبية الغربية.

وألقى الدكتور الحصان خلال الندوة التي حضرها كتاب ومثقفون ومؤرخون وفنانون وشعراء، بعضاً من أشهر القصائد التركية. وعلى هامش الندوة كرمت ثقافة المفرق منتدى المنصورة الثقافي كداعم مهم لنادي الكتاب إلى جانب تكريم المحاضر الحصان.

2019-03-31 2019-03-31
صراحة الاردنية