الشواربة يكشف استراتيجيات الأمانة خلال مؤتمر عالمي

2019-11-18T11:17:38+02:00
2019-11-18T21:02:19+02:00
في الصميم
18 نوفمبر 2019
6719685651 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة خلال مؤتمر عالمي تم عقده في جنوب افريقيا بعض خطط وتطلعات الأمانة واستراتيجياتها .

وقال خلال مشاركته في  قمة المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية في مدينة ديربان- جنوب افريقيا  ان أمانة عمان وضعت استراتيجية لتعزيز منظومة النقل العام من خلال تحديث الخطة الرئيسية للنقل والتنقل بتوفير حافلات “باص عمّان” بمعايير تأخذ بالاعتبار تأمين مواقف للتحميل والتنزيل ومهيئة لخدمة الاشخاص ذوي الاعاقة وكبار السن ومزودة بالإنترنت.

وأضاف وفق بيان للامانة أن الشواربة شارك كمتحدث رئيسي في جلسة سياسات ضمن مسار قاعة المدينة التي خصصت للحوار ومناقشة محاور متعددة منها مدن شاملة وميسرة يمكن الوصول إليها، والمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والحق في المدينة، وترقية الأحياء الفقيرة ، والشراكة من أجل التنمية الحضرية المستدامة.

واستضافت جمعية جنوب إفريقيا للحكم المحلي وبلدية إيكويني متروبوليتان اعمال القمة التي اختتمت اعمالها مساء الجمعة الماضية، بمشاركة قادة عالميين ورؤساء بلديات ومجالس استشارية وخبراء يمثلون المدن والعواصم الكبرى للأقاليم/ الاقسام السبعة للمنظمة والمجتمع المدني والخبراء والأوساط الأكاديمية .

وقال الشواربة، ان تأمين الانتقال الآمن لذوي الاعاقة لتمكينهم من الاندماج بالمجتمع والقيام بأعمالهم يعتبر تحديا وترجمة للسياسات والتشريعات، وذلك بتطبيق كودات البناء الوطني والعالمي على المباني العامة والخدمية القائمة وقيد الانشاء وتهيئة الأرصفة لخدمتهم .

واضاف، ان مدينة عمان ترتبط بشراكة مع القطاع الخاص لتأمين فضاءات حضرية تخدم ذوي الاعاقة وجميع فئات المجتمع، مؤكدا اهمية تبادل التجارب بما يعكس إلتزام المدن بتحقيق الشمولية وسهولة الوصول لمواطنيها في ضوء وثيقة السياسات حول مدن ميسرة يمكن الوصول اليها.

واشار الشواربة، الى المبادرات الملكية بتوفير العاب تتناسب مع احتياجات الاشخاص ذوي الاعاقة في الحدائق العامة، والى مشروع التحول الالكتروني في الخدمات ترجمة للتوجيهات الملكية ضمن المشروع الوطني للتحول الإلكتروني بهدف تبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين وتقديم خدمة نوعية لهم.

واوضح، ان مشاريع امانة عمان مع الشركاء من المؤسسات الدولية تهدف لتحسين الظروف المعيشية في الأحياء الاقل حظا بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “قلب عمان” بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية في الأماكن العامة.

وشارك أمين عمان الخميس الماضي في اجتماع الجمعية العمومية لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة العالمية والتي تجتمع كل ثلاث سنوات وتتولى مسؤولية السياسة العامة للمنظمة والإشراف عليها حيث جرت المرحلة الأولى من التصويت لانتخاب وتأسيس قيادة للمنظمة جديدة تعمل على مدار الأعوام الثلاثة القادمة.

ويذكر أن مدينة عمان عضو في المنظمة العالمية للمدن المتحدة والادارات المحلية وتتبع لفرع الشرق الوسط وغرب آسيا، والمنظمة العالمية والادارات المحلية والإقليمية وجمعياتها.

وكان أمين عمان عقد على هامش القمة لقاءات ثنائية مع نظرائه من رؤساء بلديات ومنظمات دولية، حيث التقى رئيس منظمة البرلمان العالمي للأمناء وعمدة بلدية منهايم الألمانية، وأمين عام منظمة البرلمان.

واكد الشواربة خلال لقاءاته، اهمية الدور التكاملي والمنسجم للمنظمات الدولية والمدن وتحديد الاهداف القابلة للتطبيق واطار العمل لتحقيق مؤثر لمواجهة التحديات العالمية والاهداف الانمائية للأمم المتحدة والتزامه بتمثيل ونشر رسالة البرلمان بالمحافل الدولية.

كما التقى الشواربة مدير عام المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة لمتابعة سير العمل والمستجدات على ملف الهجرة بين المدن وسبل التعاون مع المركز بحيث يتم تقديم مقترحات لمشاريع وتمويلها من الاتحاد الأوروبي تندرج ضمن قضايا الهجرة.

وبين أمين عمان، اهتمام مدينة عمان التي تستضيف اللاجئين منذ عقود بقضايا الهجرة، ولديها علاقات مع مؤسسات دولية وتعمل على برامج لإدماجهم وتمكينهم في المجتمع.

كما اجتمع الشواربة مع رئيس بلدية غروزني/ عاصمة الشيشان والعضو في منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية فرع أوراسيا، حيث تم التأكيد على عمق العلاقات التاريخية بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية الشيشان وقيادات البلدين ونسيج المجتمع الاردني الذي يضم مواطنين من اصل شيشاني.