الصين تنجح في استنساخ قردتين

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – نجح باحثون من الصين في استنساخ أول قردتين على طريقة استنساخ النعجة دوللي قبل 22 عاما .

وقال الباحثون أن نجاح عملية الاستنساخ تساعد في تطوير العلاجات البشرية.

وبحسب الصحافة الصينية، تم تسمية القردتين شونغ شونغ وهوا هوا، ويعد شونغ الاسم الرسمي للصين بلد الاستنساخ، وبقيت القردتان على قيد الحياة لمدة أسابيع.

وقال فريق الباحثين الذين أجروا التجربة، تحت إشراف كيانغ سون من “معهد الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي” إنهم استخدموا آلية موسعة لطريقة دوللي حيث أعدوا جدائل الحمض النووي بشكل يسمح بنقلها فيما بعد إلى البويضة، لكن التجارب التي أجراها الباحثون على نوايا خلايا قردة بالغة فشلت رغم ذلك.

وحقق الباحثون نجاحًا مع نحو مائة جنين اعتمدت على المجموع الوراثي لأجنة حية لقردة، وتمخضت هذه التجارب عن ولادة قردتين بقيت أحدهما على قيد الحياة لمدة 40 يومًا والأخرى لمدة 50 يومًا. 

وقال إيكهارد فولف من مركز أبحاث الجينات التابع لجامعة ميونيخ الألمانية إنه على الرغم من أن معدل النجاح ليس مذهلًا، فإن النتائج تعد خطوة مهمة.

وجدد استنساخ القردتين التساؤلات حول ما إذا كان استنساخ البشر ممكنًا في الوقت القريب. 

ونقلت صحيفة «التلغراف» البريطانية عن كالوم ماكيلار من “المجلس الإسكتلندي لأخلاقيات علم الإنسان” قوله إن “هناك مخاطر فعلية” من أن تجري عمليات استنساخ فقط لتحقيق رغبات القائمين عليها، مضيفا انه “لن يمكن استنساخ إنسان موجود أو تعويض شخص تُوفي فقط لأن والديه يريدان نسخة منه”.

2018-01-25
صراحة الاردنية