“الطاقة المتجددة” يوقع اتفاقيتي تركيب خلايا وسخانات شمسية مع “المهندسين” و “الصحفيين”

صراحة نيوز – وقع صندوق الطاقة المتجددة برنامج “السخان والخلايا الشمسية ” اتفاقية اليوم الثلاثاء مع نقابتي المهندسين والصحفيين تتيح لمنتسبي النقابتين شراء سخان شمسي وخلايا شمسية بمواصفات فنية عالية الجودة وبسعر مدعوم من الصندوق وبأقساط شهرية ميسرة من صناديق النقابتين.

ووقع الاتفاقية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة، ونقيب المهندسين ماجد الطباع ونقيب الصحفيين راكان السعايدة.

وأكد الخرابشه، ان الوزارة تسعى ومن خلال برامج صندوق الطاقة المتجددة للوصول الى كافة شرائح المجتمع وقطاعات الأعمال وتطبيق وسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، مشيرا الى اهمية إطلاق هذا البرنامج لأعضاء النقابتين، مبينا أن الصندوق يعمل ضمن خطة عمل معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف العديد من القطاعات: المنزلي، الفنادق، المباني الحكومية، المساجد، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تنسيق وتنفيذ المبادرة الملكية في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية، بالتوازي مع برنامج شامل للتوعية وتسويق أفكار ووسائل ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة وبناء القدرات للشركاء في الميدان، ومثمنا دعم الاتحاد الأوروبي لهذا البرنامج.

بدوره أكد الطباع أهمية برامج تشجيع وترشيد الطاقة والطاقة المتجددة، وحرص نقابة المهندسين على التعاون مع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة لإتاحة هذه الخدمة لأعضاء النقابة، موضحا ان النقابة وقعت اتفاقية تعاون خاصة بالخلايا الشمسية واتفاقية اخرى خاصة بالسخانات الشمسية الى جانب توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ أنشطة أخرى يتم من خلالها عمل ورشات وحملات توعوية شاملة من خلال النقابة والفروع التابعة لها وبالتعاون مع صندوق تشجيع الطاقة – وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وأضاف ان مذكرة التفاهم اشتملت على بنود تتعلق بتدريب المهندسين حديثي التخرج من خلال برنامج صندوق الطاقة بهدف التشغيل، مع منح الشهادات المهنية المعتمدة من قبل الصندوق تمكنهم من للعمل في السوق المحلي في مجال الطاقة البديلة.

ووفقا لمذكرة التفاهم أشار الطباع الى أنه سيكون هناك تعاون بين النقابة وصندوق تشجيع الطاقة، بحيث تكون النقابة الجهة التنسيقية والمركز المعتمد في المنطقة والذي يمنح شهادة (CEMP) لبرنامج “مدير الطاقة المعتمد”، بحيث يتم وضع الإجراءات والآليات لاحقا ضمن اتفاقية عمل منفصلة، مبينا ان النقابة وضعت تعليمات للمكاتب للتصميم والاشراف على اعمال مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية والرياح تحدد من خلالها الخبرات والمهارات اللازم توافرها في المهندس المكلف بالإشراف على تلك المشاريع.

من جهته اشاد السعايدة بدور وجهود صندوق الطاقة المتجددة في تصميم وتنفيذ حزمة برامج شاملة لمختلف القطاعات، ومنها القطاع المنزلي، مشيرا الى ان توقيع هذه الاتفاقية مع الصندوق بهدف لخدمة أعضاء النقابة من خلال تركيب السخان الشمسي والخلايا الشمسية، لتخفيف عبء الفاتورة الشهرية.

وقال ان النقابة تعمل من خلال برامج عملها على توفير مزيد من الخدمات والامتيازات لأعضائها وعلى اساس من التشاركية مع مختلف الجهات من القطاعين العام والخاص، مشيرا الى اهمية اندماج النقابات في هكذا مشاريع لمعالجة مشكلة ارتفاع فاتورة الطاقة وتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين.

المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رسمي حمزة أشار إلى انه سيتم توفير السخانات الشمسية والخلايا الشمسية المولدة للكهرباء بموجب الاتفاقيات بسعر مدعوم من الصندوق بنسبة 50 بالمئة و30 بالمئة على التوالي.

وأضاف انه من خلال حزمة البرامج الشاملة للصندوق، نامل أن نتمكن من تحقيق أهدافنا في زيادة نسبة تركيب السخانات الشمسية للمنازل، والتي لا تتجاوز 12 بالمئة، مشيرا الى ان الصندوق يستهدف تركيب 200 ألف سخان شمسي حتى العام 2020 ضمن آليات وبرامج تمويلية ومظلات مختلفة، خاصة الفئات المدعومة بفاتورة الكهرباء في القطاع المنزلي بمختلف انحاء المملكة وبحجم انفاق مقدر حتى عام 2020 بحوالي 60 مليون دينار، إضافة الى تركيب 200 ألف سخان شمسي، و مليون لمبة موفرة للطاقة (LED)، من خلال شركات توزيع الكهرباء، كما يستهدف تركيب 100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى العام 2020.

يشار إلى ان صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة يعتبر الذراع الاستثماري لوزارة الطاقة وتم إنشاؤه بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.

(بترا)

2017-10-17
صراحة الاردنية