” الطاقة في عالم متغير” كتاب جديد للدكتور ابراهيم بدران

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الجمعة 13 يوليو 2018 - 2:48 مساءً

صراحة نيوز – صدر حديثا عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب جديد من تأليف الوزير الأسبق الدكتور ابراهيم بدران بعنوان ” الطاقة في عالم متغير”.

وحمل الكتاب بين دفتيه خمسة فصول تناول الفصل الاول الطاقة كمدخل عام، وقطاع الطاقة وغيرها من المواضيع ذات الصلة، فيما جاء الفصل الثاني بموضوع المصادر الاحفورية للطاقة واحتوى على سبعة مواضيع، اما الفصل الثالث فجاء تحت عنوان “المصادر المتجددة للطاقة”، فيما تحدث الرابع منها عن مستقبل الطاقة، واختتم الكتاب بفصل خامس خصصه المؤلف عن الطاقة في الاردن.

ويطرح الكتاب في 263 صفحة الطلب المتزايد على الطاقة يوماً بعد يوم باعتبارها العمود الفقري للحضارة المعاصرة، ومع كل تقدم يحققه الإنسان تزداد حاجته للطاقة، وهذا يؤدي بالضرورة الى مضاعفة الاستهلاك الوطني والعالمي من الطاقة باستمرار.

ويقدم المؤلف الدكتور بدران على ان العلم يفتح للانسان والتكنولوجيا آفاقاً جديدة لدخول حقبة مختلفة من الطاقة تقوم على مصادر غير ناضبة، وهي الطاقة المتجددة والتي تتطلب اضافة إلى الجهد العالمي الجهد الوطني لتطوير الإمكانات الوطنية حتى يتحقق أمن الطاقة واقتصادياتها للمستهلك، على اعتبار ان العالم متغير بسرعة في كل المجالات بما في ذلك السياسة والاقتصاد والبيئة والمجتمع والأفراد، ومع كل تغير تتأثر الطاقة وتؤثر فيه.

ويلقي المؤلف الضوء على كيفية تطوير حالة من التوازن الديناميكي الفعال بين تغيرات العالم بكل تفاصيله وبين مستلزمات هذا التغيير من الطاقة على الصعيدين الدولي والوطني في إطار المحافظة على البيئة وتوفير المياه وتنامي الصناعة.

ويعد الدكتور ابراهيم بدران شخصية فكرية وأكاديمية ومهنية متعددة الخبرات والنشاطات، شغل العديد من الوظائف الحكومية، أبرزها وزيراً للتربية والتعليم وأميناً عاما لكل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الطاقة. كما عمل مستشاراً لرئاسة الوزراء وعميداً لكلية الهندسة في جامعة فيلادلفيا.

وله العشرات من الدراسات والتقارير والأبحاث العلمية المتخصصة في مجالات الهندسة والطاقة والتكنولوجيا والتعليم و(25) كتاباً منشوراً صدرت في عمان وبيروت والقاهرة ودمشق من بينها: الدولة والديمقراطية والمجتمع، الريادية والإبداع في إدارة المشاريع، الهندسة والمهندس المفاهيم والأساسيات ، النهضة وصراع البقاء ، خطاب العلم والتقدم ، الطاقة النووية وحادثة تشرنوبيل ، التاريخ والتقدم في الوطن العربي، دراسات في العقلية العربية –قراءات في المسيرة الاقتصادية الوطنية ، قراءات في المسالة الإسرائيلية.

2018-07-13 2018-07-13
صراحة الاردنية