الطراونة يحاضر في جامعة البترا للتوعية من المخدرات

img_5284صراحة نيوز – أكد مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد أنور الطراونة أن الصورة النمطية عن تعاطي المخدرات بأنها جالبة للسعادة هي فكرة خاطئة، موضحًا أن المخدرات تسبب العكس تماما، فهي تقود إلى قلة النشاط والحيوية وضعف المقاومة للمرض بالإضافة إلى التسبب بصداع مزمن يصحبه احمرار في العينين، وكذلك اختلال التوازن والتآزر العصبي لدى المتعاطين.

وكانت جامعة البترا قد استضافت الطراونة لإلقاء محاضرة توعية للشباب بعنوان “نحو مجتمع خالٍ من المخدرات”، حضرها رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا وطلبة الجامعة وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية، وأدار الجلسة الدكتورة فاطمة الطراونة.

وأوضح العميد الطراونة أن اللجوء إلى تعاطي المخدرات يأتي بسبب الصورة النمطية الخاطئة بأنها جالبة للسعادة والراحة، مبينًا أن أغلب الأفراد الذين يتعاطون المخدرات يعانون من عدم الاستقرار النفسي أو الأسري.

وبين الطراونة أن المخدرات لا تحل مشاكل الفرد النفسية أو الأسرية إنما تضيف إليها مشاكل صحية منها فقدان الشهية للطعام وهذا يؤدي إلى النحافة والهزال، والضعف العام المصحوب باصفرار الوجه أو اسوداده لدى المتعاطي، كما ‏تسبب قلة النشاط والحيوية.

ونبّه الطراونة إلى وجود عوامل تدفع الفرد إلى تعاطي المخدرات منها عدم الاستقرار النفسي وضعف القدرة على التوافق والتكيف مع الحياة والمجتمع، مضيفًا أن اختلال الدور الاجتماعي للفرد أو حرمانه من القيام بهذا الدور من العوامل القوية التي تقف وراء تعاطي المخدرات.

وأضاف الطراونة أن للسلوك المنحرف أثراً فاعلاً في ميل الفرد إلى الإقبال على ‏تعاطي المخدرات والمسكرات ومن ثًمًّ الإدمان عليها. بسبب ضعف التكوين العقائدي والقيمي.

وقال الطراونة “أثبتت بعض الدراسات الميدانية التي أجريت على المدمنين أن قضاء الشباب لأوقات الفراغ في أمور لا تعود عليهم بالنفع من ‏الأسباب الرئيسة المؤدية إلى الإدمان”، مضيفًا “هذا يعني أن عدم القدرة على استغلال أوقات الفراغ وقضاءها على النحو الذي يعود بالنفع ‏على الفرد والمجتمع يؤدي في الغالب إلى إتاحة الفرصة أمام المراهقين إلى الميل نحو تعاطي المخدرات”.

وأكد الطراونة أن المشكلات الأسرية تلعب دوراً في انجراف الأبناء إلى المخدرات، قائلا إن ضعف الأسرة في تربية أبنائها وتنشئتهم التنشئة الاجتماعية السليمة، يؤدي ‏في نهاية الأمر إلى انجرافهم مع تيار الانحراف.

وفي ختام المحاضرة قدم رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا درع الجامعة التقديري إلى العميد الطراونة، مشيدًا بدور مديرية مكافحة المخدرات ورجالها في حماية المجتمع من آفة المخدرات.



تابعونا عبر تطبيق نبض
2017-01-03 2017-01-03
صراحة الاردنية