الطفيلة : نشطاء يدعون لأعتصام للمطالبة بكهرباء مجانية وفرص عمل في مشاريع طاقة الرياح

2019-04-10T23:59:40+02:00
2019-04-11T21:02:02+02:00
في الصميم
10 أبريل 2019
EEG - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا مجموعة من النشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي الى تنفيذ اعتصام مفتوح بمحافظة الطفيلة للمطالبة بكهرباء مجانية وفرص عمل في مشاريع الطاقة المتجددة المقامة في المحافظة .

وتفاعل العشرات مع المنشور على ان يتم تحديد موقع لتنفيذ الاعتصام .

يشار الى ان في محافظة الطفيلة من أكبر مشاريع توليد الكهرباء من طاقة الرياح لكن المواطنون  بوجه عام غير  راضين عن فرص العمل التي وفرتها لأبناء محافظة الطفيلة

وقال مواطنون ان الشركات التي  نفذت المشاريع حصلت على تمويل  بكفالة الحكومة ما يُحتم ان تكون فائدة المجتمات المحلية افضل من جهة توفير فرص العمل وتخفيض اسعار الكهرباء على المواطنين .
 
وتسائل اخرون عن المسؤولية المجتمعية التي تقع على عاتق اصحاب هذه المشاريع الذي يُختم عليهم دعم المجالس البلدية والجمعيات الخيرية في ضوء تحقيقها عوائد مالية كبيرة من بيعها انتاجها بأسعار تفضيلية لشركة الكهرباء الوطنية والتي بدورها تبيعه لشركة توزيع الكهرباء التي تزود المواطنين بالكهرباء في محافظة الطفيلة وفق التسعيرة المقررة من قبل الحكومة .

وكان أحد مشاريع توليد الكهرباء بطاقة الرياح في محافظة الطفيلة قد بدأ الانتاج قبل نحو اربع باستطاعة 117 ميجاواط والذي نفذته شركة رياح الاردن بكلفة بلغت نحو 205 ملايين دينار والذي يُعد اول مشروع لتوليد الرياح في المملكة والاول من نوعه في المنطقة.

ويتكون المشروع من تركيب 38 مروحة هوائية من شركة فيستاس الايطالية باستطاعة 3 ميغاواط للمروحة الواحدة باستطاعة اجمالية للمشروع تبلغ 117 ميجاواط.

وبحسب تصريحات صحفية سابقة للقائمن على المشروع فالمتوقع ان ينتج حوالي 400 جيجاواط ساعة في السنة سيتم ربطها على محطة تحويل الراشدية (132) كيلو فولت التابعة لشركة الكهرباء الوطنية وتشكل الطاقة الكهربائية المولدة السنوية من هذا المشروع ما نسبته حوالي 2 بالمئة من خليط الطاقة الكلي “الطاقة المولدة”.

واضافوا ان المشروع وفر 200 فرصة عمل خلال فترة التنفيذ ونصف هذا العدد خلال فترة تشغيل المشروع التي لا تقل عن 20 سنة كما يعمل المشروع على تخفيض انبعاثات الكربون بحوالي 40 الف طن سنويا .