العكايلة يستعرض انجازات كتلة الاصلاح النيابية في مجلس النواب

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 9 مايو 2018 - 9:47 مساءً

صراحة نيوز – عرض رئيس كتلة الاصلاح في مجلس النواب الدكتور عبدالله العكايلة في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء لانجازات الكتلة في الدورة العادية الماضية.

واوضح ان الكتلة تقدمت خلال الدورة الماضية بـ 62 سؤالاً و14 مذكرة نيابية ما يشكل حوالي 17 بالمئة من مجموع الاسئلة والمذكرات التي قدمها مجلس النواب، كما تقدمت الكتلة بــ 6 استجوابات من اصل 11 قدمها النواب بنسبة 54 بالمئة.

وأشار الى مقترحات الكتلة لتعديل قانون الانتخاب والمتمثلة بتخفيض عدد أعضاء مجلس النواب إلى 80 نائبا، وسن المرشح الى 27 عاما، واعتماد النظام الانتخابي المختلط الذي يجمع بين نظام القائمة الوطنية العامة على مستوى المملكة ونظام الدوائر على مستوى المحافظات. 

كما تتضمن المقترحات تحويل دوائر البدو إلى دوائر جغرافية، والسماح للمترشحين على الكوتا للمسيحيين والشركس والشيشان ودوائر البادية بالترشح خارج الدوائر المحددة، والسماح للمقترعين بالتنقل بين القوائم لمنح أصواتهم المساوية لعدد نواب الدائرة، اضافة الى صوت للقائمة الوطنية. 

ولفت الى مقترحات لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب لتعزيز أدائه الرقابي، من أبرزها عقد جلسة رقابية بعد كل جلستين تشريعيتين، وتنظيم النقاش والحديث خلال بحث القوانين، بالإضافة الى مقترح لتعديل قانون الضريبة العامة على المبيعات.

وطالب بعقد جلسة لمناقشة اتفاقية الغاز مع إسرائيل، ودعم التوجه العام الرافض لقرار الإدارة الأميركية بنقل سفارتها إلى القدس، والوقوف الى جانب المزارعين وأصحاب المكتبات ودور النشر.

واضاف ان الكتلة ساهمت بوقف قرار اغلاق بعض مراكز تحفيظ القرآن الكريم، وتابعت التعديلات على نظام الثانوية العامة الجديد، والآثار المترتبة على قانون نقابة المعلمين من خلال مقترح لتعديل المادة المتعلقة بتعريف المعلم في قانون التربية والتعليم.

واشار الى مشاركة نواب كتلة الاصلاح في عضوية 14 لجنة دائمة من اصل 20 لجنة، واشغال 5 نواب منها بموقع المقرر للّجان التوجيه الوطني والإعلام، الزراعة، الصحة، الأسرة وشؤون المرأة، وفلسطين.

2018-05-09 2018-05-09
صراحة الاردنية