“العلوم الاسلامية” تحتفل باليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة

صراحة نيوز – مندوباً عن رئيس الجامعة افتتح الأستاذ الدكتور ياسين الزعبي نائب رئيس الجامعة  فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الأعاقة الذي نظمته كلية العلوم التربوية في الجامعة.

ألقى نائب رئيس الجامعة كلمة قال فيها ” تحتفل الأمم المتحدة سنوياً منذ عام 1992، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من كانون الأول/ديسمبر في جميع دول العالم.

ويركز موضوع هذا العام على ( تحقيق أهداف التنمية المستدامة للمستقبل الذي نريد ) ويشير هذا الموضوع الى اعتماد أهداف التنمية المستدامة ودورها في بناء عالم أكثر شمولا وإنصافاً للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف الزعبي أن هذا الإحتفال يتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لإعتماد حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وهي واحدة من المعاهدات الدولية التي وضعتها الأمم المتحدة، حيث كانت الأكثر انتشارا ةالأسرع تصديقاً حتى الآن.

وأشاد بالجهود التي تشهدها المملكة الأردنية الهاشمية، بقيادة سيّد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين أيّده الله، في رعاية ذوي الإعاقة وتوفير فرص الاندماج في المجتمع بكلّ قطاعاته ومؤسّساته، حتّى أصبح الأردن مثلاً أعلى يُشار إليه بالبنان في هذا المضمار، وحتى أصبحت الكفاءات الأردنية في رعاية ذوي الإعاقة موضع اهتمام من سائر الدول العربيّة الشقيقة.

ومن جهته قال بطل العالم معتز الجنيدي في كلمته إن اجمل شئ في الحياة الإبتسامة والأجمل أن ترسم الإبتسامة على وجوه الآخرين، وانه لا يوجد شخص معاق او ضعيف.

 وتحدث الجنيدي عن مسيرة الإصرار التي خاضها حتى يحقق طموحه قائلاً “لم أستسلم يوما لإعاقتي، واستطعت أن أفرض نفسي، وأن أكتسب احترام كل من يتعاملون معي”، موضحا أن احترامه لنفسه وللآخرين وثقافته الواسعة، هو ما أكسبه محبة واحترام الآخرين له، معللا ذلك بأن جميع الأشخاص لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، “والشخص الذكي هو الذي يركز على نقاط القوة”

وتخلل فعاليات اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة ندوة  ناقشت عدة محاور،  المحور الأول الخلايا الجذعية تحدث فيها الدكتور عبدالله العبادي رئيس مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية، والمحور الثاني القوانين والتشريعات الحديثة لرعاية ذوي الإعاقة تحدثت فيها المحامية تغريد الدغمي من نقابة المحامين، وعرض فيلم عن انجازات ذوي الإعاقة في الأردن.

وفي نهاية اليوم دار نقاش موسع مع الحضور وكتابة التوصيات وتوزيع الدروع على المشاركين.

2017-12-19 2017-12-19
صراحة الاردنية