العيسوي وهلسة يتفقدان مشاريع مبادرات ملكية في البلقاء

صراحة نيوز – تفقد أمين عام الديوان الملكي الهاشمي / رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك يوسف العيسوي ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه عددا من مشاريع المبادرات الملكية السامية في محافظة البلقاء .

وشملت الجولة مشروع اسكان الملاحة بلواء ديرعلا الذي جاء تنفيذه  بناء على توجيهات ملكية سامية اثناء زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم “حفظه الله” للمنطقة حيث أمر جلالته بالمشروع نظرا لحاجة اهالي منطقة الملاحة إلى مساكن جديدة بدلاً من بيوتهم الحالية .

وقامت وزارة الأشغال العامة والإسكان / المؤسسة العامة للاسكان والتطوير الحضري باعداد الدراسات اللازمة كمخطط شمولي للمنطقة لتنفيذ (400) وحدة سكنية جديدة بمنطقة الملاحة كمساكن بديلة عن المساكن الحالية مساحة كل وحدة سكنية (68) متر مربع ومساحة قطعة الارض المخصصة لكل وحدة سكنية (250) متر مربع .

ويتميز بكونه مشروع متكامل يشمل تنفيذ اعمال البنية التحتية كاملة من شبكة المياه وشبكة الصرف الصحي والمياه الجوفية والطرق والانارة، وتم اتخاذ الاجراءات التنفيذية اللازمة لعمل قواعد المساكن بطريقة فنية لتفادي وضع الملوحة بالتربة وتأمين المنطقة بالبناء النموذجي  والذي تبلغ كلفته  (16) مليون دينار .

كما تم خلال الزيارة تفقد اعمال التنفيذ حيث تم استكمال اعمال العقدات لـ (80) وحدة من اصل (400) وحدة سكنية ومتوقع انهاء اعمال المشروع مع نهاية عام 2019 .

كما تفقد  العيسوي وهلسة مجمع ضرار بن الازور الذي تقوم وزارة الشباب بتنفيذه حيث بين امين عام وزارة الشباب ان نسبة الانجاز بالمشروع حوالي (80%) وسيتم استكمال اعمال المشروع الذي يشمل تنفيذ الملعب والخدمات المرافقة له لخدمة اهالي المنطقة.

وشملت الجولة كذلك زيارة مدينة السلط الصناعية والتي تبلغ مساحة قطعة الارض المخصصة لها (240) دونم والمشروع بتمويل من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، وبناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم “حفظه الله” تم اضافة مصانع نمطية وهي قيد المباشرة حالياً ، وتأتي هذه الزيارة الميدانية اليوم لتفقد مباشرة العمل بالمصانع النمطية لما له من دور في تشغيل ابناء المنطقة.

كما نفقدا مشروع مستشفى السلط الحكومي الجديد حيث بين وزير الأشغال العامة والإسكان ان المشروع يعتبر منظومة طبية متكاملة تشمل المستشفى بسعة (350) سرير وكذلك مبنى كلية الطب الجناح التعليمي منه والمرتبط بالمستشفى ومبنى مواقف المركبات والحديقة الخارجية ، وتبلغ قيمة المشروع الاجمالية (100) مليون دينار ويتم تنفيذ اعمال المشروع من قبل الشركة العربية الدولية للإنشاءات والمقاولات / المملوكة بالكامل للقوات المسلحة الأردنية وباشراف مكتب هندسي اردني وبمتابعة وزارة الأشغال العامة والاسكان ومتوقع الانتهاء مع نهاية العام الحالي من مبنى المستشفى والبدء بتشغيله والانتهاء من مبنى كلية الطب ومبنى مواقف السيارات خلال عام 2019 .

واختتما جولتها  بالاطلاع على اعمال تنفيذ مشروع مسبح نصف اولمبي لمحافظة البلقاء وكان هناك سابقاً تعثر بالمشروع من قبل المقاول ويتم حالياً تنفيذ اعمال المشروع من خلال مقاول جديد وتبلغ نسبة الانجاز حالياً حوالي (90%) ومتوقع الانتهاء من اعمال التنفيذ خلال شهر تموز من هذا العام.

2018-04-05
صراحة الاردنية