العيسوي يرعى اجتماع مخرجات الزيارة الملكية للشوبك وتوقيع انشاء بنك وطني للبذور

2020-08-22T17:16:35+03:00
2020-08-22T22:35:37+03:00
اخبار الاردن
22 أغسطس 2020
thumbnail 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جرى اليوم في الديوان الملكي الهاشمي عقد اجتماع بحضور رئيس الديوان يوسف العيسوي جرى خلاله مناقشة مخرجات الزيارة التي قام بها مؤخرا جلالة الملك عبد الله الثاني الى لواء الشوبك .

وخلال اللقاء قال العيسوي، إن اللقاء يأتي لمتابعة تنفيذ توجيهات جلالة الملك، خلال زيارته للشوبك، واطلاعه على خطة تطوير السياحة في المنطقة، والاستماع لمطالب أبناء اللواء في مختلف القطاعات.
وأكد ضرورة تحديد الأولويات التنموية في اللواء والمطالب المحلية، ليتم العمل على تنفيذها ضمن الإمكانيات والموارد المتوفرة، خاصة في ظل الظروف الحالية ومواجهة آثار جائحة كورونا، ومحدودية الموارد المتاحة.

من جهة اخرى  وُقّعت في الديوان الملكي الهاشمي، اليوم السبت بحضور العيسوي  اتفاقية إنشاء البنك الوطني للبذور، بين الجامعة الهاشمية والمركز الوطني للبحوث الزراعية، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للاهتمام بالقطاع الزراعي في المملكة.
ويهدف إنشاء البنك إلى جمع الأصول الوراثية للأنواع البرية والسلالات الاقتصادية، وحفظ بعض الأصول الوراثية في المدى القريب والبعيد، كذلك وضع الخطط البحثية الخاصة بحفظها باستخدام الطرق العلمية، وتوفير المواد الوراثية والمعلومات اللازمة لبرامج التربية المختلفة، وتبادل المعلومات الخاصة بالمصادر الوراثية مع بنوك الجينات المحلية والأجنبية والمنظمات ذات العلاقة الخاصة بالأصول الوراثية.

وكان جلالته  قد أكّد خلال زيارة قام بها الى لواء السوبك الشهر الماضي  على أهمية الاستفادة من الفرص السياحية والزراعية والتصنيع المحلي التي يتمتع بها لواء الشوبك، بما يسهم في تنمية المجتمع المحلي وتوفير فرص عمل.

وشدّد جلالته، خلال الزيارة  ولقائه ممثلين عن المجتمع المحلي، على ضرورة تنويع المنتج السياحي خاصة ما يُعرف بـ”سياحة المغامرات”، وربط اللواء مع المثلث الذهبي (العقبة ووادي رم والبترا)، لإثراء تجربة السائح وخدمة المجتمع المحلي.

ووجه جلالته المعنيين إلى وضع خطة تنفيذية واضحة المعالم للمشاريع السياحية في اللواء، مبيناً أهميّة تطوير البنية التحتية لاستقطاب السياحة الخارجية.

وأشار جلالته إلى أهمية القيام بالترويج للواء داخلياً وخارجياً، كونه يتمتع بميزات جاذبة متنوعة كباقي المناطق السياحية، داعياً إلى الاستفادة من البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض” لإقامة مشاريع صغيرة تخدم السياحة وتطيل مدد إقامة السياح.

ولفت جلالة الملك إلى أهمية ترجمة الأفكار التي يطرحها أبناء المجتمع المحلي إلى استثمارات على أرض الواقع، مبيناً أهمية المتابعة وتحديد الأولويات لتحقيق الهدف المنشود، قائلاً إن سر النجاح يكمن في المتابعة.

ووجه جلالته، خلال اللقاء، الحكومة إلى توفير مصادر مائية للمزارعين في المنطقة.

وأشار جلالته إلى أهمية تطوير الثروة الزراعية والعمل على زيادة الاعتماد على المياه المستخرجة من الآبار المنتشرة في المنطقة، مؤكداً ضرورة دعم الصناعات الخفيفة التي تساهم في مساعدة المجتمع.

11 9 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 11 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 8 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 55 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 66 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض