الفاعوري : ثمة معضلة تواجه قطاع العمالة المنزلية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 1:16 مساءً

صراحة نيوز – تعتزم نقابة أصحاب مكاتب استقدام العاملين في المنازل،، تنفيذ اعتصام أمام مبنى وزارة العمل،، احتجاجا على عمليات التسويف والمماطلة التي يمارسها مسؤولين بالوزارة في تنفيذ اتفاقات سابقة بين النقابة ووزارة العمل، لحل مشاكل المواطنين المستخدمين العمالة المنزلية وأصحاب المكاتب.

وبين نقيب أصحاب مكاتب استقدام العمالة المنزلية احمد الفاعوري،، أنه ثمة معضلة تواجه قطاع العمالة المنزلية،، وتم عرضها أمام وزير العمل السابق، والاتفاق على معالجتها ،الا ان قوى الشد العكسي في وزارة العمل تعيق تنفيذ هذه الحلول،، كما أن الوزراء تتخذ إجراءات تزيد من سعر كلف استقدام عاملات المنازل دون وجه حق..ودون مشاورة النقابة في اتخاذ مثل تلك القرارات الأمر الذي يعيق العمل ويزيد الخلافات بين المواطنين وأصحاب المكاتب.

وأشار إلى أنه يتوجب على وزارة العمل سماع وجهة نظر النقابة كونها شريك استراتيجي مع الوزارة في قطاع العمالة المنزلية،، كما أن هذا القطاع يرفد خزينة الدولة سنويا بعشرات الملايين،، كما أن النقابة تلبي خدمة إنسانية لكبار السن ولها دورا بارزا بتمكين المرأة في ممارسة حقها بالعمل.

وبين أن النقابة تواجه إشكالية للمكاتب غير مرخصة تشغل عاملات منازل هاربات على نظام المياومة،، ناهيك عن رفع رسوم الفحص الطبي إلى من 30 دينارا الى 85 دينارا وقضايا أخرى تتعلق بالقطاع. ووبين الفاعوري ان لدى النقابة برنامج تصعيدي لحين الاستجابة لمطالبهم وضع خارطة طريق وخطة عمل مع الوزارة، لغايات تنظيم العمل في قطاع العمالة المنزلية، وتخفيف الكلف على المواطنين الذين تفرض عليهم حياتهم ضرورة استقدام عاملة منزل.

2019-05-22 2019-05-22
صراحة الاردنية