الفلاحات لرئيس الوزراء ” الأمن الغذائي أحد مقوّمات الأمن القومي”

صراحة الاردنية
2020-08-04T14:09:27+03:00
اخبار الاردن
4 أغسطس 2020
334627 6 1570104799 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات رسالة الى رئيس الحكومة الدكتور عمر الرزاز ضمنها مجموعة من المقترحات لتفادي تكرار حادثة التسمم التي شهدها لواء عين الباشا بمحافظة البلقاء ونجم عنها وفاة شخصين واصابة أكثر من 900 شخص لافتا الى ان الأمن الغذائي هو أحد مقوّمات الأمن القومي والي لا يقتصر على توفير الأغذية فقط، بل يتعداه إلى ضمان سلامة وجودة تلك الأغذية.

واقترح الفلاحات  الزام جميع الفنادق والمطاعم السياحية بكلّ فئاتها والمدارس والجامعات بتعيين أخصائيي أغذية دائمين لديها، لضمان سلامة المواطن والأغذية التي يتناولها الى جانب تفعيل دور البلديات وتفويضها بالدور الرقابي على سلامة الغذاء.
كما أكد اهمية رفد البلديات والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والمراكز الجمركية والدوائر واللجان والمختبرات بأخصائيي أغذية وتصنيع غذائي وبكامل حاجتها من الكوادر المؤهلة في مجالات عملها .
نصّ الرسالة:
دولة الدكتور عمر الرزاز الافخم
رئيس الوزراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,
تهديكم نقابة المهندسين الزراعيين اطيب التحيات والامنيات . كما يعلم دولتكم ان الامن الغدائي يعد احد مقومات الامن القومي، ولا يقتصر الامن الغدائي على توفير كميات الاغذية فقط بل يتعداه الى سلامة وجودة هذه الاغذية لضمان سلامة المواطنين والمستهلكين.
ونحن في نقابة المهندسين الزراعيين اذ نثمن عالياً ما تقوم به مؤسساتنا الوطنية ” المؤسسة العامة للغذاء والدواء ” في التفتيش على المنشآت الغذائية العاملة في المملكة مع ازدياد حالات التسمم إثر تناول وجبة “شاورما” من أحد المطاعم العاملة بلواء عين الباشا في محافظة البلقاء ، نضع بين ايدي دولتكم ما يلي لنتفادي تكرار مثل هذه الحالات لضمان سلامة المواطن وجودة الغذاء التي يتناولها المواطن الاردني :
1-رفد المؤسسة العامة للغذاء والدواء والمراكز الجمركية والدوائر واللجان والمختبرات في الفروع بالكوادر المؤهله من اخصائيي الاغذية والتصنيع الغذائي للقيام بالمهام المناطة لهم على اكمل وجه ،
2- تفعيل دور البلديات وتفويضها بالدور الرقابي على سلامة الغذاء وهذا يتطلب رفد هذه المؤسسات باخصائيي تغذية وتصنيع غذائي قادرين على اتمام المهام على اكمل وجه للدور الحساس المناط اليهم في سلامة الغذاء .
3-يجب إلزام جميع الفنادق والمطاعم السياحية بكل فئاتها والمدارس والجامعات الحكومية و الخاصة بتعيين اخصائيين تغذية دائمين في هذه المنشآت لضمان سلامة المواطن والاغذية التي يتناولها .
وتفضلوا بقبول وافر التقدير ,,,
نقيب المهندسين الزراعيين
المهندس الزراعي
عبد الهادي الفلاحات
-نسخة / معالي وزير الصحة
-نسخة / معالي وزير الادارة المحلية
-نسخة / عطوفة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء