المؤتمر السنوي 45 لجمعية الجراحين الأردنية

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – افتتح امين عام وزارة الصحة الدكتور ليل الفايز فعاليات المؤتمر السنوي 45 لجمعية الجراحين الأردنية والمؤتمر 25 للرابطة العربية للجراحين واليوم العلمي الخامس لاختصاص الجراحة في وزارة الصحة والذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع الجمعية العالمية للجراحين واطباء الجهاز الهضمي والاورام.

واشار الفايز مندوب وزير الصحة خلال المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام ويشارك فيه العديد من الاطباء من مختلف الدول العربية والاجنبية، الى اهمية المؤتمر في نقل وتبادل الخبرات بين الاطباء لتحقيق اكبر قدر ممكن من التواصل العلمي والفكري بين المشاركين .

وقال رئيس جمعية الجراحين رئيس المؤتمر الدكتور عبد الهادي بريزات، ان ما يميز المؤتمر العام الحالي التنوع في فرص التعلم وتبادل الخبرات من خلال الاوراق العلمية المتعلقة بالجراحين لتمكينهم من الوصول الى نتائج مميزة. واشار الى ان المؤتمر يشارك فيه اطباء من مختلف التخصصات مما يمنح المشاركين فرصة الاستماع الى الخبراء من الاردن والدول العربية والاجنبية .

واضاف ان المؤتمر يتضمن 60 محاضرة يشارك فيها خبراء على مستوى العالم في مجالات جراحة زراعة الاعضاء وجراحة الكبد والبنكرياس والقنوات والصفراوية وجراحة السمنة والجهاز الهضمي والقولون وجراحة الاورام والثدي والغدد الصم.

وقال نقيب الاطباء الدكتور الدكتور علي العبوس، ان هذا المؤتمر الذي تعقده جمعية الجراحين الاردنية يأتي انطلاقا من اهمية هذا التخصص الطبي الحيوي والذي يعتبر من التخصصات الاساسية والضرورية والمهمة في مهنة الطب .

واضاف ان المؤتمر يمثل حلقة هامة من تواصل الجهود المشتركة للاطباء الاردنيين مع نظرائهم من الاطباء من الدول العربية والاجنبية وكذلك يمثل سعيا مخلصا نحو تحقيق هدف من اهدافها النبيلة في ترسيخ وتجسيد العمل الطبي المشترك .

وبين امين عام رابطة الجراحين العرب الدكتور عادل حسني ان المؤتمر يعتبر اضافة نوعية وخطوة دافعة ليس في مسيرة رابطة الجراحين العرب فقط ولكن في طريق العلوم والعلوم الطبية في وطننا العربي .

وقال انه في عام 1989 تم انشاء رابطة الجراحين العرب تحت شعار (اعرف اخاك الجراح العربي) هنا في العاصمة الاردنية عمان وكان عدد الاعضاء لا يتجاوز خمس دول عربية ووصل اليوم الى سبعة عشر دولة عربية .

رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ناصر الحموري، قال ان الجمعية اختارت العنوان الرئيسي للمؤتمر العام الحالي تحت شعار ( تناغم عالمي من اجل ممارسة جراحية افضل)، لتكون الفكرة الرئيسة للمؤتمر وعليه فقد طورت اللجنة العلمية البرنامج العلمي ليحاكي الحاجات التعليمية والتدريبية للجراحين وتجهيزهم بالمهارات المطلوبة .

وقال لقد سبق المؤتمر يوم امس ورشة عمل بعنوان كيفية التعامل مع اصابات القناة الصفراوية من خلال عمليات استئصال المرارة وكانت موجهة للجراحين العامين .

وبين انه في نهاية المؤتمر سيتم احتساب 20 نقطة تعليم طبي / تطوير مهني مستمر وستعطى شهادات للمشاركين . كما وسلم امين عام وزارة الصحة ورئيس الجمعية الدروع لكل من امين عام رابطة الجراحين العرب البرفيسور عادل حسني ورئيس جمعية الشرق اوسطية لزراعة الاعضاء البرفسور مهمت هابيرال والدكتور فياز اوغلو .

وعلى هامش افتتاح المؤتمر اقيم معرض طبي شارك فيه العديد من الشركات العالمية في مجال الجراحة .

2017-11-30 2017-11-30
صراحة الاردنية