المصري يفتتح المنتدى الاقليمي الثاني للسكك الحديدية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 27 يونيو 2018 - 7:15 مساءً

صراحة نيوز – أكد وزير النقل المهندس وليد المصري على ضرورة الاسراع في تطوير منظومة نقل عام مستدام تؤمن الراحة والامان للمواطن الاردني.

جاء ذلك في كلمة له خلال رعايته حفل افتتاح المنتدى الاقليمي الثاني للسكك الحديدية والذي تنظمه لجنة الطرق والمرور التابعة لشعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الاردنيين وبحضور نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي وعضو مجلس النقابة رئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية الدكتور بشار الطراونة وعضو مجلس النقابة المهندس سري زعيتر.

وأضاف الوزير انه دون وجود شبكات نقل متطورة وامنة لن يكون هناك اقتصاد متكامل، واذا كان النقل جيد فانه يحقق اقتصاد جيد وتنمية جيدة ويخلق فرص عمل، مشيرا الى ان الاردن منذ عام 1918 الذي تعطل فيه الخط الحجازي لا يوجد به منظومة سككية فاعلة، وان السكك الموجودة حاليا لا تستعمل للنقل وهذا يشكل تحدي حقيقي.

واشار الى ان وزارة النقل تعكف على تنفيذ عدة مشاريع كبرى ذات اهمية اقتصادية واجتماعية اهمها مشروع سكة الحديد الوطنية ومشروع اعادة تاهيل مسار الخط الحجازي، لجعل الاردن مركزا اقليميا للنقل وتطوير امكانيات التكامل والتعاون مع الدول العربية المجاورة.

بدوره قال نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ان هذا المنتدى يأتي في اطار اسهام نقابة المهندسين في بناء منظومة مجتمع أردني هندسي معرفي ورقمي متطور تكنولوجيا، وبهدف تطوير واستخدام التكنولوجيا في القطاع الهندسي الاستشاري الأردني وفق المرجعيات والمتطلبات العالمية.

كما لفت نقيب المهندسين  الى ان فعاليات هذا المنتدى توفر فرصة جيدة للمهندسين والممارسين والاستشاريين والباحثين والأكاديميين والمهتمين في مجال السكك الحديدية لعرض تجاربهم العلمية والعملية من خلال أوراق العمل المقدمة، وتبادل المعرفة والخبرات وتشارك الآراء، وتتضمن فعالياته عروضاً لأبحاث علمية هامة.

من جانبه رحب الدكتور بشار الطراونة عضو مجلس النقابة رئيس مجلس شعبة الهندسة المدنية بالمشاركين المتحدثين في المنتدى من اسبانيا واليونان وهونغ كونغ وايطاليا، وبجميع الحضور.

ولفت الى ان هذا النشاط ياتي ضمن خطة شعبة الهندسة المدنية وفعالياتها التي تستهدف تبادل الخبرات مع الخبراء الدوليين في مجال تصميم وادارة واعادة تاهيل السكك الحديدية، مشيرا الى ان مجلس الشعبة يسعى من خلال هذا الفعاليات لتعزيز قدرات وتجارب المهندسين الاردنيين في هذا المجال.

وقال الدكتور ماجد مسلم رئيس اللجنة التحضيرية للمنتدى بان لجنة الطرق والمرور هي واحدة من اللجان العلمية المهنية المتخصصة العاملة تحت مظلة شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الاردنيين وتستهدف نشر المعرفة واطلاع المهندس المدني على كل ما هو جديد ونوعي في مجال هندسة الطرق والجسور.

واضاف ان هذه هي النسخة الثانية من المنتدى وتعقد بالتعاون مع مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني وبدعم من جامعة عمان الاهلية وشركة ستس، وان البداية كانت عام 2014 باطلاق المنتدى الاول لهندسة السكك الحديدية وادارتها.

كما اشار الى ان المنتدى يشتمل على 10 محاضرات علمية يقدمها خبراء في مجال هندسة السكك الحديدية من عدة دول ويختتم بجلسة حوارية لمناقشة حالة النقل بالسكك في الاردن.

بدوره اكد الاستاذ الدكتور خير جدعان رئيس اللجنة العلمية في النقابة ان انعقاد المنتدى جاء في ظل حاجة سوق العمل المتزايدة لمهندسين مؤهلين في هذا المجال وفي ظل غياب شبه تام لمواد هندسة السكك الحديدية وادارتها من الخطط الاكاديمية للجامعات الاردنية.

وفي ختام الحفل كرم نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي وزير النقل المهندس وليد المصري وتم تسليم الدروع والشهادات التقديرية للداعمين والمتحدثين الرئيسيين واعضاء اللجنة التحضيرية واللجنة العلمية.

وتشتمل فعاليات المنتدى الذي يستمر على مدار يومين على محاضرة حول الواقع الحالي ومستقبل السكك الحديدية في الاردن يقدمها الاستاذ الدكتور خير جدعان، ومحاضرة يقدمها الدكتور Christos Pyrgidis من ايطاليا حول التحديات الفنية والتشغيلية للقطارات السريعة فيما يتحدث الدكتور Francisco Calvo من اسبانيا حول التصميم والتنفيذ لمشاريع القطار السريع في اسبانيا، ويقدم المهندس عزمي نالشك المدير العام لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني محاضرة حول اعادة تاهيل الخط الحديدي الحجازي الاردني، فيما يقدم المهندس ياسر كريشان المدير العام لمؤسسة سكة حديد العقبة محاضرته حول تشغيل وادارة سكة حديد العقبة.

وفي اليوم الثاني من ايام المنتدى يتحدث الدكتور Alessandro Calvi من ايطاليا حول المحافظة على الشبكة الحديدية باستخدام طرق التقييم اللااتلافي، ويقدم المهندس Dennis Li من هونغ كونغ محاضرة حول تطوير النقل السككي وادارته في هونغ كونغ ثم يتبعها محاضرة للمهندس فراس شديد المختص بالسكك الحديدية حول التكنولوجيا الحديثة في ادارة السكك الحديدية تتلوها محاضرة حول انظمة النقل السككي الحضرية يقدمها الدكتور ماجد مسلم، ويختتم اليوم المنتدى بمحاضرة يتحدث فيها الدكتور احمد الخضور عن اعادة تفعيل خط سكة حديد الحجاز الاردنية ثم جلسة نقاشية ختامية.

2018-06-27 2018-06-27
صراحة الاردنية