الملقي لأبناء البادية الوسطى ” جئتكم لأطمئنكم ان الوضع جيد “

صراحة نيوز – في اطار الجولات الميدانية التي تقوم بها الحكومة والتواصل الميداني مع المواطنين قام رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي يرافقه فريق وزاري بزيارة اليوم الخميس الى منطقة البادية الوسطى والتقى نواب واعيان وشيوخ ووجهاء المنطقة وافتتح عددا من المشروعات التنموية والخدمية والتقى بالمستثمرين في مدينة الموقر الصناعية .

واعرب رئيس الوزراء عن سعادته بهذه الزيارة ولقاء شيوخ ووجهاء وابناء قبيلة بني صخر، مؤكدا ان الاردن قوي بقيادته وشعبه وتكاتف ابنائه.

وقال رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي تم في بيت الوزير الاسبق جمال الخريشه ” جئتكم لاطمئنكم ان الوضع جيد وان الامور تسير بالطريق الصحيح ” لافتا الى ان الحكومة وهي تتحدث عن الاصلاح والعودة الى الطريق الصواب تستمد عزمها من قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ومن دعم وهمة الاردنيين .

واكد ان الواجب والمسؤولية الوطنية تحتم علينا جميعا حماية الوطن والنهوض به مثلما يحميه النشامى ابناء القوات المسلحة والاجهزة الامنية الذين قدموا على مدى ست سنوات ارواحهم وتعبهم وجهدهم ليبقى الوطن وابنائه ينعمون بالامن والاستقرار .

ولفت الى ان الاصلاحات الشاملة التي ينفذها الاردن ستمكننا من تسليم الوطن لابنائنا بحال افضل مما تسلمناه من ابائنا، مؤكدا ان هذه التضحية هي للابناء وليس للغرباء وقال ” يدنا بيدكم لنرتقي بالوطن الى العز والرفعة والمنعة وهذا يتطلب منا الاعتماد على الذات ” .

واكد ان الحكومة لن ترحل المشاكل وستعمل بكل جد واخلاص حت نستطيع جميعا ان نبني الاردن الذي نريد .

وكان الوزير الاسبق جمال الخريشه رحب بزيارة رئيس الوزراء والفريق الاقتصادي الى منطقة البادية الوسطى والتي تأتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في التواصل مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم على ارض الواقع طالبا نقل تحيات ومحبة ابناء قبيلة بني صخر الى جلالة الملك والى النشامى في القوات المسلحة والاجهزة الامنية .

وقال نحن نتابع ما تقوم به الحكومة في المجال الاقتصادي، مؤكدا اهمية مراعاة الطبقة الاكثر حاجة في المجتمع .

واكد الخريشه اهمية توسعة الطريق الواصل الى مدينة الموقر الصناعية والى مدينة الملك عبدالله الثاني التدريبية التابعة للامن العام نظرا لضيق هذا الطريق الحيوي وما يشهده من حركة كبيرة للسيارات والحافلات والشاحنات .

وطالب باعادة النظر بقرار دمج بلديات الموقر البالغ عددها 12 بلدية والتي تم دمجها في بلدية واحدة بعد ضم المناطق الى امانة عمان الكبرى .

وكان رئيس الوزراء استهل زيارته الميدانية الى البادية الوسطى بافتتاح مشروع تنفيذ شبكة مياه الباسلية والشهباء .

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر حول المشروع الذي يهدف الى تزويد المواطنين في هاتين البلدتين بالمياه حيث لم تكن مخدومة بشبكة للمياه .

واشار الى ان المشروع الذي جاء بمنحة من منظمة اليونسيف يتضمن شبكة مياه وخطوط ناقلة لتزويدها بمياه الشرب وتخفيف معاناة سكانها، لافتا الى ان مصدر المياه سيأتي من الخط الناقل القادم من سواقه الى منطقة القسطل وعمان حيث تم ربط هذه المنطقة على هذا الخط الرئيسي .

واكد وزير المياه والري ان الوزارة تقوم بعدد كبير من المشاريع في مناطق البادية الوسطى والشمالية والجنوبية معظمها تتمثل بمشاريع ايصال مياه واعادة تأهيل الشبكات وتنفيذ خطوط ناقلة ومحطات ضخ بالاضافة الى حفر العديد من الابار في مختلف المناطق وذلك للتخفيف من معاناة مياه الشرب خاصة في فصل الصيف .

واعرب النائب سليمان حويله الزبن عن الشكر باسم ابناء البادية الوسطى على تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية التي تهم حياة المواطن، مؤكدا ان هذه الانجازات الوطنية هي موضع وتقدير الجميع .

وقال ندرك ان الدولة الاردنية تضع الامكانات المتوفرة لديها لخدمة المواطن الاردني ونعلم ايضا ان هناك بعض الظروف الاستثنائية الصعبة التي تتطلب من ابناء الوطن ان يكونوا مع دولتهم في هذه الظروف التي تحتاج تكاتف الجميع .

كما تفقد رئيس الوزراء سير العمل والانتاج في الشركة الاردنية السعودية للتنمية الصناعية في منطقة القسطل .

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من مالك الشركة محمد القعده حول عمليات انتاج المواد الغذائية لغايات استخدامها في السوق المحلي والتصدير .

واشار القعده الى ان الاستثمار في الشركة لا يقل عن 100 مليون دينار ونحو 700 موظف ويتم تصدير منتجاتها الى اكثر من 20 دولة في امريكا واوروبا والدول العربية والافريقية .

كما زار رئيس الوزراء شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية / في منطقة القسطل وتجول في المصنع واطلع على عمليات الانتاج للالواح الشمسية باستخدام التكنولوجيا الحديثة . واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من مدير المصنع عبدالرحمن شحاده حول عمليات الانتاج في المصنع الذي تأسس عام 2007 وتدريب ايدي عاملة اردنية في دول متقدمة، لافتا الى ان المصنع يصدر ل 36 دولة في العالم .

وافتتح رئيس الوزراء التوسعة الجديدة للمصنع لانتاج الالواح الشمسية من الزجاج فقط وخلايا حديثة تزيد من التوليد وتقلل من نسبة الفاقد .

ويشغل المصنع 252 اردنيا ومع التوسعة الجديدة سيوفر نحو 150 فرصة عمل جديدة .

كما زار رئيس الوزراء شركة باين تري للالبسة في مدينة الموقر الصناعية وهي احدى افرع شركة راماتكس السنغافورية المصنعة للأدوات الرياضية ذات العلامة التجارية العالمية NIKE. واكد المدير العام للمصنع معاذ السعايده ان هذا الاستثمار في المملكة جاء نتيجة لجهود جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته الى سنغافورة عام 2014 حيث تم التوقيع على اتفاقية اقامة المصنع في الاردن .

واشار الى ان الانتاج بدأ في المصنع في شهر حزيران 2015 ويتم تصدير منتجاته التي تحمل شعار ” صنع في الاردن ” الى الاسواق في امريكا واوروبا تحديدا .

ولفت الى ان المصنع يشغل نحو 1800 عامل منهم 552 من الاردنيين منهم 27 منهدسا ومهندسة لافتا الى ان خطط المصنع تستهدف الوصول الى تصدير نحو 5ر1 مليون قطعة شهريا .

كما التقى رئيس الوزراء بالمستثمرين في مدينة الموقر الصناعية، مؤكدا على اعتزاز الحكومة وفخرها بما وصلت اليه الصناعة الاردنية من تقدم واعتمادها على التكنولوجيا الحديثة .

وقال رئيس الوزراء ان الصناعة الاردنية لا تعتمد فقط على الصناعة الاحلالية للمواد المستوردة وانما بدأت لدينا صناعة بارزة ومتطورة وصلت الى العديد من الاسواق العالمية .

وقال ” كلنا يدرك حجم الفخر والاعتزاز لدى المواطن الاردني عندما يرى علامة “صنع في الاردن ” على المنتجات والصناعات في الدول الغربية ” .

واستعرض رئيس الوزراء التحديات الاقتصادية التي تواجه الاردن، مؤكدا ان علينا جميعا مسؤولية مواجهتها وايجاد حلول لها .

واكد ان الحكومة لن ترحل المشاكل لافتا الى ان ترحيل المشاكل على مدى سنوات طويلة اسهم في زيادة المديونية وعدم القدرة على المنافسة محذرا ان عدم ايجاد حلول لها سيؤدي الى تفاقم الوضع واجراءات اكثر صعوبة على الوطن والمواطنين .

واشار الى ان الاقتصاد الاردني كان ينمو خلال الاعوام من 2000 الى 2009 بمعدل 5ر6 بالمائة ” وكان ذلك هو الوقت الصحيح لاجراء الاصلاح ” لافتا الى انه ولعدة ظروف محلية واقليمية منذ العام 2010 زادت المديوينة بشكل مستمر الامر الذي تطلب اجراء اصلاحات اقتصادية ومالية ستمكنا من الخروج من عنق الزجاجة والبدء باقتصاد يسير على الطريق الصحيح .

واكد على واجب الجميع في التكاتف لرفعة الاردن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتنمويا، لافتا الى ان الاعتماد على الذات ليس شعارا ترفعه الحكومة وانما هدف استراتيجي تعمل على تحقيقه .

ولفت رئيس الوزراء الى اهمية التفكير بانشاء بيت للاستيراد والتصدير يسهم في تعزيز الصادرات وتنظيم عمليات الاستيراد واستعداد الحكومة للمشاركة بانشائه .

من جهته اكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة ان هذا اللقاء يؤكد على الرغبة الحقيقية للحكومة في الشراكة مع القطاع الصناعي الذي يعد المحرك الاساسي للنمو الاقتصادي والصادرات الوطنية وايجاد فرص العمل ذات القيمة المضافة .

ولفت الى ان الحكومة اطلقت مؤخرا السياسة الصناعية الهادفة الى دعم وتعزيز تنافسية القطاع الصناعي وتوفير بيئة اعمال محفزة ومتطورة .

واشار الى الاموال التي ضختها الحكومة لتعزيز الصادرات والتخفيف من المغامرة على القطاع الصناعي وتوسعة مظلة ضمان القروض للقطاع الصناعي .

ولفت القضاة الى جهود الحكومة في التركيز على اعادة فتح الاسواق التقليدية امام الصادرات الوطنية وبالتوازي مع ذلك فتح اسوق جديدة واعدة امامها .

واشار الى ان قانون التفتيش سيسهم في احداث نقلة نوعية في التفتيش على المنشات الاقتصادية والتخفيف من حالات الارباك التي كانت تتعرض لها نتيجة تعدد جهات التفتيش .

من جهته اكد وزير العمل علي الغزاوي انه تم تخصيص مبلغ 100 مليون دينار للبرنامج الوطني للتمكين والتشغيل يهدف الى ايجاد فرص عمل للاردنيين او احلال مكان العمالة الوافدة او استحداث فرص جديدة، مشيرا الى انه تم تخصيص 32 مليون دينار من هذا المبلغ للقطاع الصناعي باعتباره المشغل الاكبر للعمالة .

واشار الى انه تم تحويل 4 مراكز للتدريب المهني لادارتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص .

وقال الغزاوي نحن ندرك ان العمالة الوافدة قليلة نسبيا في القطاع الصناعي ونأمل بتشغيل اردنيين بنسب اكبر .

بدوره اكد وزير دولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده ان هيئة الاستثمار تعمل على توفير بيئة استثمارية جاذبة وتحسين بيئة الاعمال وتطوير الاجراءات وتبسيطها امام المستثمرين .

كما اكد على اهمية التشاركية مع وزارة الصناعة والتجارة لفتح اسواق جديدة، لافتا الى انه تم الاتفاق مع غرفة التجارة الامريكية لتخصيص 60 مليون دولار للسنوات الخمس القادمة لمساعدة الصناعيين لتأهيل صناعاتهم لدخول السوق الامريكي .

ولفت الى ان السوق الافريقي مهم حيث تم ترتيب زيارة العام الماضي الى كينيا وهناك ترتيبات لزيارة دول افريقية جديدة ونامل من القطاع الخاص المشاركة فيها .

من جهته اكد وزير الداخلية غالب الزعبي اهتمام الحكومة بتوفير البيئة الامنة التي تسهم في توفير البيئة المناسبة للاستثمارات والمحافظة عليها واستقطاب المزيد منها .

وشدد وزير الداخلية على ان الدولة قوية واذرعها قوية وهي قادرة على توفير الامن والاستقرار وسيادة القانون وتطبيقه بكل حزم وعدل على الجميع .

وكان رئيس مجلس ادارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل اكد ان شركة المدن الصناعية تسعى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات المحفزة للاقتصاد الوطني .

واشار الى ان انجازات المدن الصناعية تتعاظم، لافتا الى انه يوجد 90 شركة صناعية في مدينة الموقر الصناعية بحجم استثمار 500 مليون دينار وفرت اكثر من 3 الاف فرصة عمل للاردنيين وان المدن الصناعية في كافة انحاء المملكة وفرت نحو 50 الف فرصة عمل .

وجرى حوار اجاب خلاله رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات المستثمرين بشأن جملة من القضايا المتعلقة بالقطاع الصناعي واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الاردن بعدد من الدول والعمالة وضرورة بذل جهود اكبر لفتح اسواق جديدة امام الصادرات الاردنية .

2017-10-26 2017-10-26
صراحة الاردنية