تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

المناطق الحرة والتنموية: مئوية الدولة عززت الكيان الاقتصادي الأردني

Fiasal Alqoraan
مال وأعمال
13 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني
البنك الأهلي الأردني
1618306907121 e1618317854811 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    قال رئيس مجلس ادارة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية الدكتور خلف الهميسات أن الاردن اثبت خلال العقود العشرة الماضية قدرته على بناء دولة مدنية عصرية برؤى القيادة الهاشمية الحكيمة التي حرصت على الإستثمار بالإنسان، كما عزز الكيان الاقتصادي الأردني كنواة لدولة مستقلة اقتصاديا وجاذبة للاستثمار.
واشار الهميسات في بيان اليوم الثلاثاء، إلى ان المملكة ما كانت لتحقق الانجازات الاقتصادية الكبيرة لولا الجهود الملكية السامية في توجيه الحكومة الأردنية التي وفرت مزايا وحوافز استثمارية منافسة جعلتها منطقة جاذبة للاستثمارات لكبريات الشركات الإقليمية والعالمية، وتهيئة البنى التحتية والتشريعات المحفزة للنمو الاقتصادي والمشجعة للمستثمرين فيها.
واوضح أن الأردن حقق تطورا اقتصاديا مميزا وزخما كبيرا في عهد جلالة الملك عبد الله الثاني بالتركيز على برامج الإصلاح الاقتصادي ووضع الأسس الحديثة لقيام اقتصاد متين من خلال البنى التحتية المتطورة وإقامة المناطق الصناعية والتنموية والحرة.
ولفت الى ان المناطق الحرة السامية اضحت تساهم بدعم الاقتصاد الوطني بحوالي نصف مليار دينار كإيراد مباشرا، مبينا ان صادرات المناطق الحرة الأردنية العامة والخاصة شكلت خلال العام الماضي نحو 57 بالمئة من صادرات المملكة بما يعادل حوالي 3 مليارات دينار.
وبين أن صادرات المناطق الحرة العامة التي تحتضن استثمارات تقارب 500 مليون دينار، بلغت نهاية العام 2018 حوالي 2 مليار و500 مليون دينار، منها 3ر1 مليار للسوق المحلي، و2ر1 مليار دينار صادرات خارجية، وبلغت صادرات المناطق الحرة الخاصة باستثماراتها البالغة حوالي 560 مليون دينار خلال ذات الفترة 560 مليوناً.
وقال الهيمسات ان المناطق الحرة العامة والخاصة توظف ما يزيد عن 27 ألفا، مشيرا الى ابرز الانجازات التي تمت خلال العقدين الماضيين تتلخص في افتتاح الحرة المطار، والاعلان عن برنامج دعم للمستثمرين تحت عنوان القائمة الذهبيه للمستثمرين المتميزين، فضلا عن تطوير اجراءات الإستثمار واطلاق مجمع الأعمال في الحرة المطار، واخيرا المباشرة في اعمال تلفريك عجلون.
وعلى صعيد ادارة شؤون المناطق الحرة والتنموية، اكد الهميسات أن اهم إنجازات الفترة الماضية هي ادامة العمل في المناطق الحرة برغم جائحة كورونا ووضع خطط تشغيلية بما يتناسب مع القرارات الحكومية الصادرة وتوفير تسهيلات وخدمات الاستثمار لمستثمري المناطق الحرة لاستدامة أعمالهم.
وحول الانجازات بالمناطق التنموية، أوضح ان المجموعة وقعت اتفاقية تنفيذ مشروع تلفريك منطقة الصوان التنموية عجلون مع شركة دوبليماير جافينتا النمساوية التي تم احالة عطاء مشروع التلفريك عليھا ليصار الى البدء الفعلي بتنفيذ المشروع خلال مدة 18 شھراً من تاريخ التوقيع وبكلفة اجمالية للمشروع كاملاً 10 ملايين دينار اردني منھا 24.7 مليون يورو قيمة مشروع النظام للتفلريك.