المنح الخارجية للاردن تنخفض بنسبة 61 %

صراحة نيوز – انخفضت المنح الخارجية،_خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 61 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغت المنح الخارجية التي تلقتها وزارة المالية والتي أظهرتها في نشرة وزارة المالية حتى نهاية آذار (مارس) الماضي 50 مليون دينار مقارنة مع 130 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وافترض قانون الموازنة العامة للحكومة المركزية للعام الحالي ورود منح بمقدار 777 مليون دينار مقارنة مع 836 مليون دينار بتراجع نسبته 7 % عن الرصيد الفعلي الذي تحقق في العام الماضي.

وبحسب نشرة وزارة المالية، وسجلت الوزارة وفق النشرة المالية الحكومية العامة للربع الأول من هذا العام والتي نُشرت مؤخراً، فقد أظهرت انخفاضا في إجمالي الإنفاق العام خلال الفترة نفسها مقداره 12 مليون دينار أي ما نسبته 0.7 %؛ حيث كان إجمالي الإنفاق خلال الربع الأول من العام الحالي 1755 مليون دينار، مقابل 1767 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وسجلت النفقات العامة الجارية انخفاضاً في الربع الأول من هذا العام مقداره 5 ملايين دينار مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، بالرغم من منح موظفي القطاع العام زياداتهم السنوية الطبيعية، وهذا الانخفاض يعزز نجاعة الإجراءات الحكومية المتخذة لضبط وترشيد الإنفاق التشغيلي.

وبينت النشرة أن الإيرادات المحلية ارتفعت في الربع الأول من هذا العام بواقع 51 مليون دينار إلى 1513 مليون دينار، في حين انخفض حجم المنح الخارجية المستلمة لدعم الموازنة إلى 50 مليون دينار في الربع الأول من هذا العام مقارنة مع 130 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما بينت وزارة المالية في نشرتها أن إيرادات ضريبة المبيعات ارتفعت خلال الربع الأول من هذا العام إلى 706 ملايين دينار مقارنة مع 689 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، كذلك ارتفعت الإيرادات غير الضريبية إلى 494 مليون دينار في الربع الأول من هذا العام مقارنة مع 420 مليون دينار للفترة المماثلة من العام الماضي، وانخفضت إيرادات ضريبة الدخل إلى 208 ملايين دينار في الربع الأول من هذا العام مقارنة مع 247 مليون دينار من الفترة المماثلة من العام الماضي، علماً بأن حجم إيرادات ضريبة الدخل تعكس النشاط الاقتصادي للعام السابق.

وأسفر الأداء المالي عن تخفيض العجز في الموازنة العامة قبل المنح خلال الربع الأول من هذا العام إلى 242 مليون دينار مقابل عجز بلغ 305 ملايين دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وبلغ العجز بعد المنح في الربع الأول من هذا العام 192 مليون دينار مقابل عجز مقداره 174 مليون دينار في الفترة المماثلة من العام الماضي، علماً بأن عجز الموازنة العامة المقدر للعام الحالي هو بحدود 700 مليون دينار بعد المنح والمتوقعة أن تكون 777 مليون دينار لهذا العام.

الغد

2017-06-12 2017-06-12
صراحة الاردنية