“المهندسون الزراعيون” و “الاطباء البيطريون” تنظمان جلسة حوارية حول” تحديات مصانع الأدوية البيطرية والاضافات العلفية الاردنية”

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 11 سبتمبر 2019 - 3:44 مساءً

صراحة نيوز – قال امين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني ان قطاع الثروة الحيوانية والبيطرية يواجه العديد من التحديات ابرزها ارتفاع اسعار مستلزمات الانتاج ضعف التنافسية , محدودية الانتاج المحلي من الاعلاف , مخاطر الامراض العابرة الوبائية وصغر حجم الحيازات .

واضاف الجمعاني الذي افتتح مندوبا عن وزير الزراعة وزير البيئة جلسة حوارية بعنوان ( تحديات مصانع الأدوية البيطرية والإضافات العلفية المحلية) التي نظمتها شعبة الانتاج الحيواني في نقابة المهندسين الزراعيين ونقابة الأطباء البيطريين الأردنيين صباح امس الثلاثاء في قاعة الرشيد بحضور المهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين ونائبه المهندس نهاد العليمي ونقيب الاطباء البيطريين الدكتور مهدي العقرباوي و اعضاء مجلسي النقابتين ان وزارة الزراعة تقوم بتقديم الخدمات المختلفة لقطاع الثروة الحيوانية مثل الفحوصات الظاهرية والمخبرية وخدمات الحجر البيطري وتسجيل مدخلات الانتاج والشهادات الصحية الى جانب العمل على سن التشريعات الناظمة للقطاعات الزراعية المختلفة وتنظيم وتطوير اعمالها .

واشار الجمعاني الى اهمية قطاع الثروة الحيوانية بصفته مكونا رئيسيا من مكونات القطاع الزراعي من حيث الاستثمار والتشغيل وتلبية حاجات المستهلكين ومصدر اساسي للدخل ومساندة العديد من المنشات الاقتصادية مثل مصانع الالبان والاعلاف والادوية البيطرية .

ومن جانبه اكد المهندس عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين انه و لجودة المنتج الاردني في الادوية البيطرية والاضافات العلفية ومستلزمات الانتاج فإنها تصدر الى أكثر من 80 دولة حول العالم . وشدد الفلاحات على ان قطاع الادوية البيطرية من القطاعات المميزة التي نهتم بها ونحرص على ان تبقى منتج اردني متميز ذا سمعة جيدة في مختلف انحاء العالم .

واشاد الفلاحات بالدور الرقابي لوزارة الزراعة على مختلف القطاعات العاملة بالزراعة لافتا الى ضرورة دعم الوزارة وتعبئة الشواغر من المهندسين الزراعيين والاطباء البيطريين مؤكدا على الدور التكاملي ما بين المهندس الزراعي والطبيب البيطري وعلى ان الاثنين يكمل بعضهما البعض ولا يوجد تنافس ما بين الطرفين .

بدوره اكد الدكتور مهدي العقرباوي نقيب الاطباء البيطريين أن قطاع الادوية البيطرية يواجه الكثير من التحديات والمشكلات ابرزها عدم وجود تمثيل للعاملين في الادوية البيطرية لبث همومهم ومشاكلهم الى اصحاب القرار .

واضاف العقرباوي ان إحدى هذه التحديات هي تعدد المرجعيات الرقابية والقانونية على قطاع الادوية البيطرية الامر الذي يوجد حالة ضبابية في التعاملمع هذا القطاع الحيوي و الهام.

ولفت العقرباوي الى صناعة الادوية البيطرية من الصناعات المتميزة والتي تعمل فيها 21 مصنعا محليا ويصل الانتاج الاردني من هذه المصانع الى 80 دولة حول العلم .

وتضمنت الجلسة الحوارية اربعة اوراق عمل تحدث فيها كل من المهندس اياد صالح رئيس قسم الاعلاف في وزارة الزراعة بعنوان (واقع تسجيل الاضافات العلفية ) وتحدثت في الورقة الثانية التي القتها الدكتورة شروق فواعره رئيسة شعبة تسجيل الادوية واللقاحات البيطرية في وزارة الزراعة عن (واقع تسجيل الادوية البيطرية ) وشارك مدير عام شركة دار الدواء البيطرية بورقة بعنوان ( تحديات مصانع الادوية البيطرية المحلية) , واختتم المهندس محمد الصالح عضو مجلس ادارة شعبة الانتاج الحيواني بالنقابة الجلسة بروقة بعنوان( اشكاليات تسويق الاضافات العلفية)

2019-09-11 2019-09-11
صراحة الاردنية