“المهندسين” تلتقي مدير الدفاع المدني في مديرية الأمن العام

العميد الطراونة : نسعى الى مواكبة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا

صراحة الاردنية
2020-07-01T16:32:27+03:00
اخبار الاردن
1 يوليو 2020

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، اعتزاز النقابة بالتعاون الدائم والمستمر مع مديرية الدفاع المدني، مثمنا الجهود التي تبذلها كوادر المديرية في الحفاظ على ارواح وممتلكات المواطنين من أي كوارث او أوبئة.

 وقال نقيب المهندسين خلال لقائه مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة، اليوم الاربعاء، إن العلاقات التي تربط النقابة بالمديرية علاقات استراتيجية تاريخية مشتركة، تجسدت بالعديد من الأمور كالوقاية والسلامة العامة وتدقيق المخططات وحماية الأرواح والممتلكات.

 وأضاف أن تداعيات الثورة الصناعية الرابعة فرضت على العديد من المؤسسات اساليب جديدة ومتطورة تمثلت بعمليات التدقيق الالكتروني وعقد اجتماعات عن بعد، وساهمت في وضع خطة استراتيجية للنقابة لتحويلها الى نقابة رقمية، تماشيا مع التطورات المتلاحقة في عصر تلك الثورة.

 وبحث المهندس سمارة مع العميد الطراونة، العديد من الملفات على صعيد المهنة، كعملية الربط الالكتروني بين النقابة والمديرية وامانة عمان الكبرى، وعلاوات المهندسين العاملين في المديرية، والعمل على اعادة تفعيل اللجان المشتركة بين النقابة والمديرية لما فيه خدمة الوطن والمواطنين.

 بدوره، أكد مدير الدفاع المدني العميد أنور الطراونة، أن المديرية تسعى دائما الى مواكبة كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا، مبينا أن المديرية دائمة الاطلاع على خبرات وتجارب الدول المتقدمة، وتسعى جاهدة الى تطبيق تلك الخبرات على ارض الوطن.

 وأكد العميد الطراونة استعداد مديرية الدفاع المدني للتعاون الدائم مع نقابة المهندسين، والعمل كفريق واحد بما يحقق المصلحة العامة.

 وبحث رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في النقابة المهندس عبدالله غوشة، مدى امكانية ايجاد اليات جديدة لاجراء علميات التدقيق الالكتروني للمخططات الهندسية، بهدف تخفيف الجهد على المكاتب الهندسية والكوادر المختلفة، نتيجة اعادة عمليات التدقيق في بعض الاحيان.

 من جانبه، قال عضو مجلس النقابة المهندس رائد الشربجي، إن هناك لجانا فنية مشتركة بين النقابة والمديرية لا بد من تفعيل ادوارها المختلفة وتسريع اعمالها ودعمها ومساعدتها للنظر بالقضايا الخلافية المختلفة وتسهيل امور المعاملات كافة.

 وطرح المهندس الشربجي عددا من الموضوعات المختلفة المتعلقة بالتهوية والتكييف وإدارة الدخان في المنشآت المختلفة، إضافة إلى متابعة آخر المستجدات المتعلقة بتعديلات كودة الوقاية من الحرائق، وتشكيل لجنة مشتركة من النقابة والمديرية ومجلس البناء الوطني لمراجعة التعديلات النهائية على تلك الكودة.

 وأكد أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ضرورة تفعيل الخط الساخن بين المديرية والنقابة واشراك النقابة في لجان السلامة المختلفة واطلاعها على اي كوارث من انهيارات او غيرها اولا بأول، باعتبارها تضم نخبة من الاستشاريين القادرين على ادارة عمليات السلامة المختلفة الى جانب سواعد مديرية الدفاع المدني.

وفي رده على ذلك، أوعز مدير الدفاع المدني الى مديرية الوقاية والحماية بإيجاد آلية لتجويد عمليات التدقيق الالكتروني، من خلال اختيار شاشة من النقابة تسهل وتسرع عملية التدقيق او غيرها من الطرق.

 وأكد العميد الطراونة أن اشراك النقابة في لجان السلامة المختلفة يساهم في تقليل خطورة الكوارث او الانهيارات التي تحصل، لما يتمتع به المهندسون من خبرات كبيرة.

 وناقش اللقاء عقد ورشتي عمل حول كودة آلية الدخول للأبنية الايلة للسقوط لتقييم المباني الانشائية، وورشة تضم لجنة ادارة الازمات والكوارث في النقابة ومديرية الدفاع المدني تبحث مدى امكانية وضع كوادر النقابة تحت تصرف المديرية في الازمات المختلفة.

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNewsthumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNewsthumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews