“المهندسين” تنفذ الخطوة الاولى لتقديم الدعم الفني والهندسي حول الآلية الآمنة لتشغيل أجهزة التكييف في الأونروا

2020-06-04T10:01:31+03:00
2020-06-04T10:13:23+03:00
اخبار الاردن
4 يونيو 2020
3e3b239e e4b0 4a3b a5f3 3768a64d8720 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تمكن فريق عمل المساعدة الفنية الذي شكلته نقابة المهندسين الأردنيين بالشراكة مع جمعية جودة الهواء الامريكية للمساعدة في الحد من انتشار فايروس كورونا العالمي، من تقديم الدعم الفني والهندسي الاستشاري حول الآلية الآمنة لتشغيل اجهزة التكييف والتدفئة والتهوية حسب النشرة الارشادية التي اصدرتها النقابة بهذا الخصوص وذلك لأحد المباني الرئيسة لإدارة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى-الأونروا  بناء على طلب الدائرة الهندسية للوكالة.

وقال عضو مجلس نقابة المهندسين رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية، المهندس رائد الشربجي، إن فريق العمل قام بزيارة الموقع والكشف على نظام التكييف والتهوية القائم في المبنى المكون من أربعة طوابق.

وأشار إلى أنه تم فحص وتحديد آلية عمل وحدات التكييف وطريقة انتقال الهواء ومسارات الهواء من والى وحدات التكييف، إضافة إلى تحديد المواقع التي من الممكن أن يحدث بها اختلاط بالهواء بين المكاتب، مبينا أن الفريق تمكن بعد ذلك من وضع الحلول التطبيقية واعطاء الارشادات الفنية لتأمين التشغيل الآمن وتأمين القدر الكافي من التهوية الطبيعية والهواء النقي لكل المكاتب، مع وضع ملاحظات تنفيذية على الصيانة اللازمة لوحدات التكييف.

وأكد رئيس جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية بفرعها في الأردن المهندس رامي الخليل، أن هذا التعاون مع نقابة المهندسين يأتي تنفيذا لبنود اتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها بين النقابة والجمعية، والتي نصت على ضرورة العمل المشترك للنهوض بتكنولوجيا جودة البيئة الداخلية من خلال وضع المعايير والأسس للتصنيع والفحص والتصميم والتركيب للأنظمة الخاصة بذلك، إضافة إلى التعاون المشترك في المؤتمرات والمحاضرات والدورات ورفد النقابة بأهم وأخر الإصدارات العلمية الصادرة عن الجمعية الرئيسة.

 

وقال المهندس كمال فرح من الدائرة الهندسية لوكالة الغوث، إن ادارة الوكالة ابدت اهتمامها بعدم تشغيل أجهزة التكييف والتهوية الا بعد التأكد الكامل من سلامة الاجراء والاستعانة بجهات هندسية مختصة حرصا على صحة موظفيها، مبينا ان التوصيات الإرشادية لتشغيل المباني في فترة الأوبئة والجوائح الصادرة عن نقابة المهندسين لاقت اهتماما من قبلهم لما أتسمت به من موضوعية وحلول وإجراءات عملية للتشغيل الآمن للتكييف وخاصة في ظل موجة الحر الحالية وعدم القدرة على اشغال المكاتب للعمل بدون التكييف.

وقدم المهندس فرح، شكره للنقابة على المبادرة بتلبية طلب الوكالة لتقديم الدعم الهندسي بهذا الخصوص، مشيرا الى أن النقابة اقترحت حلولا وإجراءات عملية للوصول للتشغيل الصحي والآمن، وإضاف بأنه تم  الايعاز لفريق العمل الهندسي بالوكالة للبدء باجراء التعديلات واتخاذ التدابير اللازمة للتنفيذ، حيث ستتم المتابعة والترتيب مع النقابة، للاسترشاد برأيهم لتشغيل أنظمة التكييف بباقي مباني ومنشآت الأونروا.

وتأتي مبادرة النقابة هذه ضمن مساهماتها في تقديم الدعم الفني والعلمي للمساعدة في الحد من انتشار فايروس كورونا العالمي الحالي أو ما يعرف بـCOVID-19  ، واضطلاعها بالمسؤولية المجتمعية  في حماية المواطنين والحفاظ على صحتهم.

8abebd54 1f15 4eee 8ea1 52b68d926777 - صراحة نيوز - SarahaNews 84bece46 c1bf 4a26 a689 0152705954c6 - صراحة نيوز - SarahaNews 87f31048 0017 4d62 bd9e e8d9fb06ac03 - صراحة نيوز - SarahaNews b405e0f2 0054 4c3f 90ed 608e553b4591 - صراحة نيوز - SarahaNews

التوصيات الإرشادية لتشغيل المباني في فترة الأوبئة والجوائح

(نشرة رقم 1 ) 

إعداد فريق عمل مكافحة الأوبئة المكون من نقابة المهندسين الأردنيين وجمعية جودة الهواء الأمريكية /فرع الأردن

الغاية من هذه الإرشادات

تم إعداد هذه الإرشادات من خلال فريق عمل متخصص بالتدفئة والتكييف والتبريد والتهوية والبيئة الصحية الداخلية وجودة الهواء في الأماكن المغلقة لتكون مرج ر ً وم ً عا شدا يعتمد عليه لتشغيل أنظمة التكييف والتهوية بشكل آمن وصحي في الأماكن المغلقة للمواقع التي ستعود للعمل مباشرة بشكل كلي أو تدريجي وذلك لضمان أن تكون هذه الأماكن المغلقة جاهزة الاستجابة لجائحة فيروس كورونا العالمي الحالي أو ما يعرف ب وكذلك أي خطورة أخرى من أي وباء أو جائحة COVID-19 طارئة قد تحدث في المستقبل، آخذين بعين الاعتبار الملاحظات التالية:

– إن هذه الإرشادات خاصة بتشغيل أنظمة التكييف والتهوية بشكل آمن وصحي في الأماكن 1 المغلقة التي ستعود للعمل مباشرة بشكل كلي أو تدريجي حسب ما تقرره الجهات الرسمية.

– إن عملية التهوية وتنقية الهواء التي توفرها أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء يمكن أن 2 تقلل من تركيز العدوى المحمولة بالهواء.

– إمكانية أن تسبب الأ 3 ا للأشخاص الذين قد يكونون مهددين ً ا حراري ً ماكن غير المكيفة إجهاد ً صحيا وبشكل مباشر حيث يقلل من مقاومتهم للعدوى.

– يجب تعقيم المكان قبل إشغاله من حيث تعقيم الأسطح والأرضيات والأثاث واتباع الدليل 4 الصادر عن الجهات الرسمية بهذا الخصوص.

– بشكل عام، إن 5 موصى به للحد من ً تعطيل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء ليس إجراء ً انتقال الفيروس وإنما يجب تنفيذ الإ جراءات الموضحة لاحقا للحصول على النتيجة المرجوة.

الباب الاول

إشغال المباني التجارية المغلقة مثل عمارات المكاتب والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة والبنوك والمدارس والمجمعات التجارية وغيرها: يمكن إشغال الحيز في حال تحقق تهوية طبيعية وفق شروط التهوية الطبيعية التي حددتها 1.1 الكودات الأردنية بحيث إذا كان هناك شباك واحد بالحيز، تكون أبعد نقطة في الحيز الذي يتم تهويته تهوية طبيعية على مسافة لا تزيد عن ضعفي ارتفاع الحيز. أما في حال وجود شباكين متقابلين أو في جهتين متعامدتين فيمكن استخدام التهوية الطبيعية أضعاف ارتفاع 5 فيها في حال كانت أبعد نقطة في الحيز تقع على مسافة لا تزيد عن السقف وخلاف ذلك يطلب توفير نظام تهوية ميكانيكية.

يسمح بتشغيل أنظمة التكييف والتهوية في المباني أو الأحياز التي تستخدم التكييف والتهوية 1.2 الميكانيكية عن طريق مجاري الهواء بحسب الإرشادات والتوصيات التالية:

– تنظيف ملفات التبريد أو التسخين والفلاتر كما هو محدد لها ببرنامج الصيانة الدورية وما تنص عليه الكودات وتوصيات المصنعين.

– توفير الهواء النقي الكافي للأشخاص شاغلي المكان وأن يكون هذا الهواء نقي من الخارج ومعالج من الملوثات والغبار عن طريق التهوية الميكانيكية.

– تشغيل مراوح الهواء النقي ومراوح طرد الهواء لمدة ساعتين على الأقل قبل وبعد وقت استخدام المبنى.

– في أماكن الخدمات مثل المطابخ والمغاسل ومواقف السيارات وغيرها من الأماكن ساعة متواصلة 24 المماثلة، يجب إبقاء مراوح طرد الهواء العادم عاملة على مدار ً يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية.

ً 24 – المحافظة على عمل مراوح شفط الحمامات على مدار ساعة متواصلة يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية وتجنب النوافذ المفتوحة في الحمامات أثناء عمل المراوح لضمان الاتجاه الصحيح للتهوية.

– في حال وجود وحدات مناولة الهواء للتكييف والتي تعمل بنظام إعادة التدوير يجب إغلاق مراوح الراجع أو مدخل الهواء الراجع والاعتماد على تشغيل مراوح التزويد % من الخارج حتى لو أدى ذلك إلى 100 لله واء النقي بحيث تكون نسبة الهواء النقي انخفاض كفاءتها.

% مع عدم تشغيل أنظمة استرجاع الطاقة 100 – يتم تشغيل وحدات مناولة الهواء النقي )إن وجدت لتجنب اختلاط الهواء ENERGY RECOVERY SYSTEM( الراجع من الحيز مع الهواء النقي.

) داخل الغرف يجب ضمان أن تبقى FCU – في حال وجود وحدات الملفات المروحية ( ً 24 مراوحها عاملة على مدار ساعة متواصلة يوميا وبما فيها أيام العطل الرسمية، حتى في حال عدم تشغيل نظام التكييف.

– المحافظة على درجات الحرارة والرطوبة كما تم معايرتها سابقا دون اي تعديل.

– في حال وجود أنظمة تحكم بكمية الهواء النقي المزود للحيز مثل مجسات ثاني أكسيد لضمان دخول (400ppm) فيجب معايرته على قيمة (CO2 Sensors)الكربون كمية زائدة من الهواء النقي.

– يمكن استخدام تقنيات تنقية الهواء التي تضمن التخلص من ناقلات الأمراض الميكروبية والتي تصبح محمولة في الهواء عند تشغيل النظام وبحيث لا تشكل أنظمة التنقية هذه فرق ضغط داخل مجاري الهواء لكي لا تكون عبء على وحدات مناولة الهواء (الخارجية والداخلية) أو وحدات الملفات المروحية ( ومن هذه التقنيات (FCU استخدام وحدات تنقية هواء سقفيه أو وحدات متحركة أو يتم تركيبها مباشرة في مجاري الهواء حسب (Stand Alone Air Purifier) الاستخدام وتكون هذه الوحدات أو التقنيات مزودة بفلاتر عالية الكفاءة بحد أدنى فما فوق أو ما يعادلها بالكودات العالمية أو استخدام تقنيات تأين ثنائي MERV 7 القطب للهواء أو تقنيات البلازما غير الحرارية. كأحد وسائل (U.V) أما في حالة استخدام تنقية الهواء بأنظمة الأشعة فوق البنفسجية التنقية المستخدمة فيجب أن تكون الوحدة المستخدمة سواء كانت وحدات تنقية هواء (Stand Alone Air Purifi سقفيه أو وحدات متحركة أو المركبة مباشرة في er) مجاري الهواء حسب الاستخدام وخاصة في أماكن الاستقبال أن تكون هذه الوحدات فما فوق أو ما يعادلها MERV11 أو التقنيات مزودة بفلاتر عالية الكفاءة بحد أدني بالكودات العالمية.
 

يسمح بتشغيل نظام التكييف في المباني أو الأحياز التي تحتوي على مكيفـــات نـــوع 1.3 الديكورية عموما بما فيها الجدارية أو المعلقة بالسقف أو المخفية (Split Units) منفصــل ونظام التكييف متغير التدفق وبالعموم جميع أنظمة التكييف التي لا تعمل اتصال بحركة الهواء داخل وخارج الحيز أو بين الغرف في المبنى بحيث تكييف حيز واحد فقط منفصل عن باقي أجزاء المبنى مع مراعاة اتباع الآتي:

– تنظيف الوحدة الداخلية التي تحتوي ملفات التبريد او التسخين والفلتر. – ضمان التهوية الطبيعية المنتظمة من النوافذ حتى في حال توفر التهوية الميكانيكية.

يستثنى من هذه الإرشادات جميع أنواع وحدات التكييف الأرضية المنفصلة وغيرها، بحيث 1.4 لا ينصح بتشغيلها، كونها تكون قريبة من الأرض مكان استقرار الفايروس.

متطلبات أخرى: 1.5 – توجيه عناية شاغلي المبنى بضرورة إغلاق غطاء المرحاض بعد الاستخدام وقبل القيام بعملية دفق المياه. – التأكد من وجود مياه دا خل سيفونات القطع الصحية أو السيفونات الأرضية.

الباب الثاني

المباني المغلقة – المستخدمة لأغراض الرعاية الصحية والصناعات الدوائية: نظرا لكون أنظمة التدفئة والتكييف المستخدمة في المستشفيات والمراكز الصحية ومصانع الأدوية عادة ما تكون ذات تصاميم خاصة للمحافظة على نظافتها وتوفير المستوى العالي من متطلبات التهوية والتعقيم وحركة الهواء فأننا نرى أنه في حال التزام هذه المباني بالمتطلبات العالمية لأنظمة التهوية والتكييف فإنه لا داعي لأي إجراءات إضافية علما بأنه يمكن استخدام وحدات تنقية هواء للمساعدة في السيطرة على انتشار العدوى خاصة في أماكن 1.2حسب ما تم وصفه في البند الاستقبال والانتظار واستقبال الطوارئ.

المراجع: كودات البناء الوطنية الأردنية . 2020/3/25 دليل آشري للاستجابة لجائحة كورونا 2020/3/25 دليل آشري وتوصياتها لتشغيل أنظمة التهوية والتكييف في ظل جائحة كورونا 2020/4/3 دليل ريفا وتوصياتها لتشغيل أنظمة التهوية والتكييف في ظل جائحة كورونا .62.1 معيار آشري رقم IAQU 108 معيار وإرشادات جمعية جودة الهواء الداخلي الأمريكية رقم Regulations, Standards, and Guidelines IAQU 108
 

تابعنا الأن على تطبيق نبض
صراحة نيوز - على تطبيق نبض