“المهندسين” وأمانة عمان تعقدان ورشة حول “منهجية التخزين والتداول الآمن للكيماويات حسب الممارسات العالمية”

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
14 أكتوبر 2020

تنزيل 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت جمعية سلامة العمليات الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع المركز التدريبي في أمانة عمان الكبرى، ورشة عمل متخصصة عن بعد، بعنوان “منهجية التخزين والتداول الآمن للكيماويات حسب الممارسات العالمية”، ومقدمة لنظام سلامة العمليات الكيميائية حسب المرجعيات العالمية، بمشاركة أكثر من 40 مهندس ومهندسة.

وقال عضو مجلس النقابة، رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن مجلس الشعبة يولى كافة النشاطات التي تدعم مهنة الهندسة الكيميائية والمهندس الكيميائي اهتماما بالغا، إضافة إلى النشاطات المتخصصة لجمعية سلامة العمليات الكيميائية، مشيدا بالتعاون البنّاء ما بين نقابة المهندسين وأمانة عمان، وحرص النقابة على تشجيع النشاطات المشتركة لتعزيز الوعي بسلامة العمليات الكيميائية.

بدوره، أكد مدير المركز التدريبي في امانة عمان، المهندس فراس الحسامي، ضرورة استمرار عقد ورشات ودورات تدريبية متخصصة بقضايا التعامل وتداول المواد الكيميائية لضمان زيادة الوعي لمستخدمي هذه المواد حرصا على سلامتهم وسلامة مواقع عملهم.

وقدم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بني طه، نبذة عن نشاطات الجمعية الحالية والمستقبلية وبدء توجيه نشاطاتها نحو الصناعات الوطنية مثل الصناعات الدوائية والصناعات التعدينية والكيميائية لضمان التطبيق الفعال للممارسات العالمية الممتازة بأنظمة إدارة سلامة العمليات الكيميائية، إضافة إلى مقدمة عن منهجية التخزين الامن للكيماويات والمواد الخطرة حسب الوكالة الأميركية للوقاية من الحرائق.

واستعرض امين سر الجمعية المهندس عمرو الكشت، منهجية التخزين الآمن للكيماويات وإرشادات التخزين للمواد الكيميائية حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات وحسب المستخلص البريطاني للصحة والسلامة، متطرقا لحالة دراسية لأهمية التخزين الامن للكيميائيات .

وقدم رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة عجلون، المهندس خالد العنانزة، ورقة تناول فيها منهجية عملية مجربة للتعامل مع المواد الكيميائية منتهية الصلاحية ومجهولة التصنيف الكيميائي والتي تشكل خطرا على الإنسان وموقع العمل والبيئة، مستعرضا ارشادات وتوجيهات عملية للتعامل مع هذه المواد الخطرة.

 

وقدمت عضو اللجنة الادارية التأسيسية للجمعية المهندسة شيماء الخريسات، مختصرا عن الكيماويات المستعملة في أمانة عمان، متطرقة لمفهوم ثقافة سلامة العمليات.