المهندس خليفات: سوق العمل يمر بمرحلة خاصة واستثنائية

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – مندوبا عن وزير العمل السيد سمير مراد، افتتح أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات، المعرض التشغيلي للمهندسين الجدد ضمن فعاليات اليوم الوظيفي الذي نظمته نقابة المهندسين الأردنيين، السبت في عمان، بحضور نائب نقيب المهندسين المهندس خالد أبو رمان وأمين عام النقابة المهندس محمد أبو عفيفة، وبمشاركة مئات المهندسين الخريجين.

 

وقال أمين عام الوزارة المهندس هاني خليفات إن المعرض التشغيلي الذي يأتي على هامش اليوم الوظيفي الذي تنظمه الوزارة بالتعاون مع النقابة والشركاء في غرف الصناعة والتجارة ونقابة المقاولين وجمعية المستثمرين في قطاع الاسكان يأتي ضمن سلسلة معارض تساهم في توفير فرص العمل للمتعطلين عن العمل، إضافة إلى كونه فرصة للباحث عن العمل للالتقاء مباشرة مع اصحاب العمل لاختيار العمل المطلوب.

                               

وأشار المهندس خليفات إلى أن الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل وتهيئة البيئة المناسبة لمؤسسات القطاعين الخاص والعام عبر تشريعات واجراءات مختلفة، مبينا أن الوزارة قامت بتطوير خدمات التشغيل والارشاد المهني واستحداث مديريات التشغيل في محافظات المملكة وتحديث النظام الوطني للتشغيل الالكتروني لتسهيل الخدمات للباحثين عن العمل وغيرها من الأمور.

 

ولفت إلى أن مجلس الوزراء أصدر مؤخرا حزمة اجراءات وقرارات من شأنها المساهمة في الحد من البطالة والفقر وتحفيز البيئة الاستثمارية في المملكة، مشددا على أن الوزارة تبدي استعدادها التام لدراسة اي طلبات مقدمة من النقابة من أجل تخفيض نسبة البطالة ومخاطبة كافة الجهات ذات العلاقة لدعم المشاريع المختلفة.

 

من جانبه، قال نائب نقيب المهندسين المهندس خالد أبو رمان إن النقابة نجحت في تسويق المهندس الأردني داخل وخارج المملكة وذلك من خلال مئات الطلبات التي تتقدم بها الشركات المختلفة محليا وعربيا، مبينا أن النقابة تسعى على الدوام لتلبية احتياجات المهندسين وتنظيم المقابلات إضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع الهيئات والمؤسسات الرسمية والخاصة لتدريب المهندسين وتشغيلهم.

 

وبين أن ارتفاع نسب البطالة بين صفوف المهندسين عائد إلى الظروف الاقتصادية التي يمر بها الأردن ودول الجوار، إضافة إلى الازدياد الهائل في اعداد الخريجين والذي يفوق حاجة سوق العمل في أغلب التخصصات الهندسية.

 

ودعا المهندس أبو رمان المهندسين الشباب الى الاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها النقابة والمشاركة في الفعاليات والأنشطة والملتقيات ، والاستفادة من برامج التأمين الصحي المجاني والشروط الميسرة لخدمات التمويل التي يقدمها صندوق التقاعد وغيرها، مشددا على أن النقابة تبذل قصارى جهدها لتقليص حجم التحديات التي تواجه المهندسين وتسعى لإيجاد حلول قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

بدوره، أثنى رئيس لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين المهندس أنيس حلواني على جهد النقابة المتواصل والدعم المستمر الذي تقدمه لمنتسبيها من خلال تمكين الشباب والعمل على تطويرهم ضمن مجموعة من الأنشطة والفعاليات واقامة المؤتمرات العلمية والنشاطات المختلفة.

 

ودعا المهندس الحلواني وزارة العمل إلى ضرورة تركيز الجهود على الشباب من خلال البرامج المختلفة ودعم برامج التدريب وفتح افاق جديدة امام المهندسين لمواجهة الظروف التي يمر بها الاردن، مطالبا بضرورة اعادة تفعيل برنامج (التدريب بقصد التشغيل) كونه يساهم في افساح المجال امام المهندسين للانخراط بسوق العمل بكل سهولة ويسر.

وتخلل اليوم الوظيفي فيديو قصير استعرض فيه الية انتساب المهندسن الجدد لنقابة المهندسين، إضافة إلى محاضرات مختلفة حول مقابلات قدمها م.دانيال شرايحة وسوق العمل وقانون العمل قدمها الاستاذ عمر الطويل.

 

وفي نهاية حفل الافتتاح الذي قدمه المهندس محمد الخريبات، كرم أمين عام وزارة العمل المهندس هاني خليفات ونائب نقيب المهندسين المهندس خالد ابو رمان المساهمين في المعرض الوظيفي من جهات مختلفة، كما تم تكريم المهندس خليفات وتقديم درع تقديري له.

 

2018-04-21
صراحة الاردنية